بنك القاهرة عمان

الخدمات الالكترونية

5 يوليو 2021
الخدمات الالكترونية

  مروان العمد

     واخيرا وبعد طول انتظار تم ادخال الخدمات الالكترونية الى مكاتب مديريات تسجيل الاراضي في المملكة ومعها خدمة اي فواتيركم . وانتهت معاناة المواطنين من الخدمات الغير الكترونية الني كانت تتم سابقاً . وقمت يوم امس وكلي امل بانجاز المعاملة بمنتهى السرعة ، بالذهاب برفقة شقيقتي لاحدى دوائر التسجيل في عمان لاصدار سند تسجيل لقطعة ارض تعود لشقيقتي تقع فى محافظة قريبة كونها تريد بيعها بوكالة عدلية . وقد فوجئت بدقة التنظيم والعمل السائدة هناك مما اسعد قلبي . اذ ان عليك اولاً ان تراجع احد المكاتب العقارية وتخبره بنوع المستند الذي تريد استخراجه ، حيث يقوم بتعبئة النموذج الخاص بالمعاملة ، ومن اجل البركة يقوم وعن طريق الكمبيوتر باستخراج صورة من عدة نسخ عن المستند الذي تريد استخراجه لزوم ما لا يلزم ، حيث ان المستند القديم يكون في حوزتك . ثم يسلم مجموعة هذه الاوراق لك ، بعد ان يأخذ قيمة الرسوم المستحقة على السند وفوقه مبلغ اضافي اكثر من قيمة استخراج السند . يعني اذا كانت قيمة استخراج السند دينارين فهو يضيف ثلاثة دنانير الى المبلغ اتعاب له ، ويأخذ منك خمسة دنانير ويسلمك مجموع الاوراق وهو جالس على مكتبه ويطلب منك ان تذهب لمساعد المدير لكي يوقع لك عليها . وتنطلق انت وفي ظنك انه سوف يوقع على الاوراق التي في حوزتك وتنصرف من الدائرة وقد حصلت على المستند الذي تريده ، و اليست هذه هي الخدمات الكترونية ؟ .و لكنك سوف تفاجئ بعد ذلك ان عليك القيام بمجموعة من الإجراءات الاضافية . حيث يطلب منك ان تراجع مكاتب اي فواتيركم والتي تم افتتاحها هناك للتسهيل على المواطنين في دفع رسوم المستند والذي من المفروض انك دفعتها واكثر منها للمكتب العقاري . وعندما تذهب لمكاتب اي فواتيركم تجد صفين من الطوابير لا يتكون اكثرها من عشرة اشخاص كون الحركة خفيفة في الدائرة . لتجد ان كل مواطن امامك يحتاج من ربع ساعة الى نصف ساعة حتى يدفع الدينارين او الثلاثة التي عليه وذلك بحجة ان السستم بطيئ ويتعرض الى اعطال مستمرة . وعندما يصلك الدور بعد وقوف يتجاوز الساعة يطلب منك الموظف الذهاب الى الصندوق لتحصل منه على اذن دفع . فتغادر موقعك وتذهب للصندوق حيث يأخذ الموظف منك اوراقك وبعد تدقيقها يستخرج من الكمبيوتر امر الدفع على نسختين ، يعطيك احداها ويحتفظ بالاخرى ويطلب منك العودة الى مكاتب اي فواتيركم لدفع الرسوم لتعود وتصطف على الدور من جديد ولمدة لا تقل عن الساعة وتقوم بعملية الدفع والتي تستغرق ما لا يقل عن عشر دقائق . وتذهب فرحاً بعد ذلك لكي تستخرج السند ليطلب منك العودة للصندوق والحصول على اثبات منه بأن الرسوم مدفوعة ويتم الحصول عليه عن طريق الكمبيوتر بعد ادخال معلومات المعاملة وعلى عدة نسخ . وتأخذ نسختك وتقول جاءك الفرج . وتذهب لاستخراج السند ويتم تحويلك لمكتب للخدمات الالكترونية . وهنا تعتقد ان كل مهامك قد انتهت . ولكنك ستجد نفسك واقفاً في الطابور الى ان يحين دورك فتقوم الموظفة هناك باخذ جميع الاوراق التي معك وتضعها جانباً وتطلب رقم هاتفك لتخبرك بعد ذلك انها قامت بادخال رقم الخدمات الاكترونية على هاتفك وانه وعن طريقه تستطيع استصدار المستند الدي تريده . وعندما تقول لها انني لا اعرف طريقة ذلك تقول لك هذا مش شغلي وعليك ان تتعلم عليه . وعندما تراجع مساعد المدير ثم المدير يقول لك انه يمنع عمل سند تسجيل للمواطن وتسليمه له الا عن طريق الخدمات الالكترونية . علماً ان هذا الرقم معلق في كل مكان بالدائرة وتستطيع ان تحصل علية من غير هذه المعاناة التي تكون قد اخذت اكثر من ثلاث ساعات من وقتك .

            وعندما تخبر مساعد المدير انك تريد السند من اجل معاملة وكالة ، يخبرك ان عليك ان تقوم بتعبئة نموذج آخر مكتوب به ان طلب السند لغايات عمل وكالة قانونية . وهنا تعود المعاملة لنقطة الصفر . فأن عليك ان تراجع الصندوق ثم تعود لمكاتب اي فواتيركم لتقف على الدور و لتعاني ما عانيته من جديد . وبعد ان تقوم بالدفع والذي يستغرق ربع ساعة غير الوقوف على الدور ، عليك ان تذهب لموظف الصندوق لتحصل على شهادة اثبات انك دفعت الرسوم .

          وهنا نعود الى رحلة اخرى تكون بدايتها قد بدأت قبل ذلك . اذا عليك ان تحصل على اثبات يبين كيف ألت القطعة اليك وفيما اذا كان يستحق عليها اية عوائد مالية من ضريبة معارف وبدل تعبيد وتزفيت وضريبة تحسين . وكنا قد سددنا كل ذلك مسبقاً ولدينا الاثباتات . الا انهم قالوا انهم سوف يخاطبون دائرة التسجيل التي التي تتبع لها الارض . وتم مخاطبة تلك الدائرة ، وبعد جهد جهيد واتصالات وواسطات كثيرة ورد كتاب من المديرية المعنية بأنه لا يوجد عليها اية رسوم او عوائد . مع تبيان كيف آلت الملكية لشقيقتي .

    ولكن مع كل هذه الجهود الالكترونية بقينا في مكاننا حيث لم نحصل على سند التسجيل الا بعد مخاطبة مديرية التسجيل المعنية مرة اخرى وانتظار الرد والذي لم يأتي الا مع قرب انتهاء الدوام وبعد ان راجعت مساعد المدير وبحث عن المعاملة في كمبيوتره وتبين له ان الرد كان قد وصل قبل ذلك وفي الوقت التي كانت الموظفة تطلب منا وبكل حدة ان لا نراجعها وان نقف بعيدا الى ان يصلها الرد والذي كان موجوداً في كمبيوترها . وبعد ان امضينا خمس ساعات في تلك المديرية ونحن نركض من مكان الى مكان ومن طابور الى طابور مستمتعين بوصول التكنولوجيا لهذه الدائرة ومعها اي فواتيركم والتي ريحتنا من زمن التخلف والاساليب القديمة البالية والتي كان يتم انجاز كل هذه المعاملات عند موظف واحد وفي فترة لا تمتد الى خمس دقائق وبورقة وصل لا تتعدى ربع صفحة وبموظف واحد ينجز كل هذه الاعمال لوحده ، والذي يدل على مدى التخلف الذي كان لدينا . تم تسليمنا سند التسجيل العتيد وكانت الساعة قد بلغت حوالى الساعة الثالثة عصراً ، وبعد خمس ساعات من بداية المعاملة .

. وهنا واجهتنا مشكلة اخرى ، وذلك ان صلاحية هذا السند لغايات الوكالة تنتهي مع نهاية هذا اليوم ، حيث سارعنا الى قصر العدل وعند كاتب العدل المناوب واستطعنا انجاز المعاملة بعد الساعة الرابعة وعدت الى منزلي وانا اجر قدمي لالقي نفسي على اقرب سرير ، والى عدم تمكني من الذهاب للمشاركة في احتفال محافظة الزرقاء في مئوية الثورة العربية الكبرى وعيد الاستقلال الخامس والسبعين . ولابقى اعاني من الالم في جميع انحاء جسمي لمدة اربع وعشرين ساعة . ولكني مع ذلك اشكر ربي على نعمة هذه التكنولوجيا والعن ايام التخلف الماضية يوم كنا ننجز هذه المعاملات من غير تعب ولا نفقات هائلة .