توقيع اتفاقية المرحلة الثانية من مشروع محطة توليد الطاقة في جامعة العلوم والتكنولوجيا

2 يوليو 2021
توقيع اتفاقية المرحلة الثانية من مشروع محطة توليد الطاقة في جامعة العلوم والتكنولوجيا

وطنا اليوم-بحضور معالي الدكتور منذر حدادين رئيس مجلس امناء جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية، وقع الاستاذ الدكتور صائب خريسات رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية يوم امس الخميس اتفاقية تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع محطة الطاقة لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية لتصبح بقدرة (25) ميجا. واط. ذروة مع شركة العدوان للمقاولات. حيث يوفر المشروع كامل احتياجات مباني الجامعة والمستشفى من الطاقة الكهربائية وبكلفة 9 ملايين دينار اردني ومن المتوقع ان يسهم بتخفيض 12 مليون دينار اردني سنويا من مصروفات الجامعة السنوية على فاتورة الطاقة.
وقال الاستاذ الدكتور صائب خريسات ان هذا المشروع يمثل الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص ويعتبر ركن اساسي من الخطة الاستراتيجية للجامع. بحيث يغطي هذا المشروع احتياجات مباني الجامعة ومستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي من الطاقة الكهربائية، اضافة الى ان المشروع سيعمل على تأطير وتنفيذ الخدمة المجتمعية من خلال توفير الفرص التدريبية لطلبة الجامعة والمجتمع المحلي بما ينسجم مع الاهداف والخطط الاستراتيجية للتنمية المستدامة.
من جانبه قال المهندس ناصر شفيق مدير عام الشركة المنفذة بان تنفيذ هذا المشروع يمثل انعكاسا لثقة مؤسسات الدولة بالشركات الاردنية، مؤكدا ان جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية تمتلك المقومات والبنية التحتية المناسبة لتنفيذ مشاريع من هذا النوع.
الدكتور جاسر محاسنه مدير وحدة المشاريع و كبير مهندسي المشروع صرح بان الجامعة تهدف الى ان تصبح صاحبة اكبر حرم جامعي ذكي ومستدام في العالم، ولديها العديد من المشاريع التي ستحقق هذا الهدف منها مزرعة الطاقة الشمسيه و مشروع الرقابة والسيطره على مباني الجامعة الذي سيتم انجازه خلال الاسابيع القليلة القادمة و مشاريع طاقة متنوعة تهدف الى الاستغناء عن استخدام الانظمة التي تعمل على الديزل والبنزين في التدفئه وتسخين الماء و مشاريع لاستبدال اجهزة التكييف القديمه باجهزه حديثه موفره للطاقة وتعمل على غاز التبريد الصديق للبيئة. كما واضاف انه وخلال جائحة كورونا تم انجاز مشروع المستشفى البيطري الجراحي و مشروع ادارة ومختبرات كلية النانو تكنولوجي في الجامعة وهما مشروعان رياديان على مستوى الاقليم. واضاف الدكتور محاسنه ان الجامعة تهدي هذا الانجاز لقائد المسيرة جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد المحبوب وان تزامن هذا الانجاز مع المئوية الثانية من عمر الدولة الاردنية واحتفالات المملكة بعيد ميلاد سمو الامير ولي العهد يؤكد على ان الدول القوية تنوا في الاوقات الصعبة وان المسيرة مستمره نحو مستقبل زاهر لابناء الاردن.
حضر توقيع العقد نائبا رئيس الجامعة الدكتور محمد العبيني والدكتور وائل طيفور وعميد كلية الهندسة الدكتور سهيل كيوان ومدير وحدة المشاريع الهندسية الدكتور جاسر محاسنه.