كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن

23 يونيو 2021
كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن

وطنا اليوم:قال موقع “طقس العرب” إن أحدث القراءات الجوية لنماذج المُحاكاة الحاسوبية لحركة الكتل الهوائية تُشير إلى تراجع مُتوقع على تأثير الكتلة الهوائية المعتدلة المُسيطرة على أجواء الأردن منذ فترة ليست بالقصيرة، حيث تندفع كتلة هوائية حارة نسبياً من شبه الجزيرة العربية نحو منطقة بلاد الشام والحوض الشرقي للبحر المتوسط، لتوالي درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي خلال الأيام القادمة.

كتلة هوائية حارة نسبيا تسيطر على أجواء الأردن

وفي التفاصيل، يتوقع أن يتأثر الأردن اعتبارا من الخميس بكتلة هوائية حارة نسبيا، الأمر الذي يعمل على تغير ملموس على الأجواء، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل تدريجي الخميس وخلال عطلة نهاية الأسبوع لتصبح أعلى من معدلاتها نسبة لمثل هذا الوقت من العام، لتودع بذلك المملكة الأجواء المعتدلة نهارا والليالي المائلة للبرودة التي عاشتها خلال الفترة الماضية، لتسود أجواء حارة نسبيا في المناطق الجبلية بينما تكون حارة بشكل لافت في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة بالإضافة للمناطق الصحراوية.
أما خلال ساعات الليل، ترتفع درجات الحرارة بالمقارنة مع الليالي السابقة، ليتحول الطقس ليُصبح معتدلاً في معظم المناطق، بينما يميل للدفء في المناطق المنخفضة، بالتزامن مع سكون في سرعة الرياح الأمر يجعل الإحساس بالحرارة أيضاً أعلى.

طقس غير مناسب للرحلات خلال عطلة نهاية الأسبوع

وفي ضوء هذه الأجواء، يُنوه “طقس العرب” إلى أن الأجواء غير مناسبة عموما للخروج في رحلات ترفيهية خلال عطلة نهاية الأسبوع لاسيما في المناطق المنخفضة، كما حذر من خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، خاصة في فترة الظهيرة في أغلب المناطق، وطيلة ساعات النهار في الأغوار والبحر الميت والعقبة، كما ينصح بالإكثار من شرب السوائل الباردة.
وبالرغم من التوقعات بارتفاع درجات الحرارة الأيام القادمة، إلا أنه لا يتوقع ان ترتقي لما يُسمى بالموجة الحارة، إذ تشير التوقعات الى عدم تجاوز درجات الحرارة معدلاتها الطبيعية بكثير.
والجدير بالذكر أن مصطلح موجة حارة يطلق عندما تتجاوز الحرارة معدلاتها العامة بخمس درجات مئوية فأكثر، ولمدة ثلاث أيام متواصلة على الأقل وعلى رقعة جغرافية واسعة.