الصحة تدعو للتبليغ عن أي شخص يحصل على شهادة تطعيم دون أخذ اللقاح

15 يونيو 2021
الصحة تدعو للتبليغ عن أي شخص يحصل على شهادة تطعيم دون أخذ اللقاح

وطنا اليوم:دعت مديرة مديرية التحول الرقمي في وزارة الصحة فاطمة حماد ، المواطنين إلى التعاون والتبليغ عن أي شخص يحصل على شهادة تطعيم دون أخذ اللقاح بإحضار الرقم الوطني للشخص المخالف أو أي وثائق تثبت ذلك، مبينة أنها ستتابع المخالفة وصولا للموظف المتسبب بذلك ومحاسبته،
وأكدت حماد أن العديد من الأردنيين يتداولون هذه الأقاويل دون وجود إثبات، مشددة حرصها الحصول على أي وثيقة تثبت وجود خلل أو تجاوز في “النظام الإلكتروني لـ منصة التلقيح”.
وتتابع ..أن المديرية تقوم بشكل يومي بالتأكد من المعلومات المدخلة على النظام ومقارنة المخزون المتوفر من اللقاحات في المراكز والكميات التي تم إعطاؤها للمواطنين.

النظام الإلكتروني عمل على تنظيم تطعيم 2 مليون شخص
ولفتت حماد إلى أن النظام عمل على تنظيم عملية تلقيح ما يزيد عن 2 مليون شخص حتى اليوم، وأن الوزارة حريصة على تحسينه في حال وجود أي خلل بما يضمن استمرار عمله في تنظيم تطعيم المواطنين كافة .

لا يمكن التلاعب في شهادة المطعوم
ولفتت حماد إلى أن العديد من المواطنين يطلبون تغيير اسم اللقاح في شهادة المطعوم خصوصا من سينوفارم لفايزر ؛ لغايات تسهيل السفر إلى بعض الدول التي لم تجز بعد مطعوم (سينو فارم)، مشددة أن ذلك يستحيل بأي شكل من الأشكال، وأنه لا يمكن التلاعب في الشهادة، مضيفة أيضا أن النظام الإلكتروني وقرارات الدولة لا تدعم حتى اليوم إعطاء الجرعة الثانية مختلفة عن الجرعة الأولى.

آلية تطعيم الجرعة الثانية للقادمين من الخارج
ومع بدء وصول المغتربين والزوار للمملكة من الخارج، بينت حماد أن الوزارة حددت آلية واضحة لتسهيل حصولهم على الجرعة الثانية في المملكة في حال كانوا حاصلين على الجرعة الأولى في البلد القادمين منه، مبينة أن الشروط تتمثل في:

-أن تكون الجرعة الأولى ضمن المطاعيم المعتمدة في المملكة.
-التسجيل على منصة التطعيم للقاح كورونا www.vaccine.jo
-احضار شهادة مختومة رسميا تثبت تلقي الجرعة الأولى ونوعها.
-في حال طلب تقريب موعد الجرعة الثانية، فيشترط مرور ما بين الجرعتين بحد أدنى 21 يوما لمطعوم (فايزر ) و42 لمطعوم (أسترازينيكا).
– إحضار تذكرة سفر مؤكدة ومدفوعة حسب الأصول ومرفقة بوصل مالي أو رقم التأكيد الإلكتروني للتذاكر التي يتم شراؤها عبر الإنترنت، أو تأشيرة أو إقامة أو ختم الخروج والعودة للمسافر براً أو بحراً.
– على طلاب الجامعات الذين يرغبون بتلقي الجرعة الأولى من المطعوم لغايات السفر، وتقل أعمارهم عن 18 سنة وتزيد عن 17 سنة، تقديم طلب مصطحبين معهم الأوراق الثبوتية اللازمة ( قبول الجامعة، تذكرة السفر مدفوعة مسبقا مع الوصل المالي، وتشترط موافقة الأمين العام لشؤون الأوبئة والامراض السارية من خلال مديرية الامراض السارية).
– تقديم كافة الوثائق والطلبات لدى مبنى مستشفى الأمير حمزة/ المدرج، الذي خصص لغايات تسهيل تطعيم المغتربين والزوار والراغبين بالسفر وتلقي الجرعة الثانية لهذه الغاية.
وأشارت حماد إلى توفير أنواع المطاعيم كافة في مدرج مستشفى الأمير حمزة لإعطاء الجرعة الثانية للمستوفين شروطهم بشكل مباشر في إجراء سريع وبسيط.