نشطاء: “الدعس” أو “القفز” على الدستور أسوأ من (الطز)

7 يونيو 2021
نشطاء: “الدعس” أو “القفز” على الدستور أسوأ من (الطز)

وطنا اليوم – عبر نشطاء أردنيون على صفحات السوشال ميديا عن غضبهم من اساءة احد النواب للدستور الاردني، وطالبوا بضرورة محاسبة النائب ، معتبرين ان هذه الاساءة أسوأ بمليون مرة من اساءة الـــ ” طز”.

 

وكان النائب ينال فريحات، كشف في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي ان احد النواب اجاب على سؤال للنائب صالح العرموطي عندما تساءل ” ماشاء الله القاعة فل اول مرة بحضر هذا العدد “، فأجابه احد النواب :” نعم الكل جاي اليوم عشان يفزع للوطن وسيدنا .. وبدنا نفصل اسامة ..”.

 

فأجابه العرموطي – وفق منشور فريحات – :” لكن القرار بهذه الجلسة يعتبر مخالفا للدستور ..” فرد عليه النائب منفعلا وبصوت عالي :” بدنا ندعس على الدستور من أجل سيدنا ..”!!. انتهى الاقتباس .

هذه الاساءة للدستور الاردني، فجرت غضب الاردنيين من النخب والعامة، لما تمثله من اساءة رمزية لاسمى اعظم تشريع يحدد شكل الدولة والعلاقة بينها وبين النظام، وتتفرع منها كافة التشريعات وحقوق الاردنيين وواجباتهم وانتمائهم للوطن والملك .

 

وقد عبر الدكتور حمدي قبيلات استاذ القانون الاداري عن ذلك بقوله :” النائب الذي قال سندعس على الدستور او كما عدَّل مقولته “سنقفز على الدستور” …. هو بكل الاحوال قد حنث بالقسم أدناه ووجب محاسبته فمن يُقسِم بالمحافظة على الدستور لا يجوز له ان يقفز عليه ومن باب أولى عدم جواز الدعس عليه…. المادة ٨٠ من الدستور الأردني لسنة ١٩٥٢….. “.

 

وتساءل استاذ العلوم السياسية الدكتور محمد تركي بني سلامة :” سؤال صريح ومباشر : أيهما أكثر أساءة للوطن والملك والشعب ومجلس النواب طز في المجلس،ام اليوم بدنا ندعس على الدستور من أجل الملك؟! ..” .

 

واوضح النائب جعفر الربابعة، وهو المقصود بالكلام الذي نسب اليه ، في حديث تلفزيوني انه لم يقل انه سيدعس على الدستور وانما قال انه سيقفز عن الدستور او انه قد يكون قال سأطلع عن الدستور وقال انه مسؤول عن كلامه وانه لا يحبحب ولا يسكر .. !..