اتفاق بين لابيد وبينيت على تشكيل حكومة تناوبية في إسرائيل

29 مايو 2021
اتفاق بين لابيد وبينيت على تشكيل حكومة تناوبية في إسرائيل

وطنا اليوم  – عربي دولي

قالت القناة الإسرائيلية “12” إن رئيس حزب “يمينا” الإسرائيلي نفتالي بينيت، وافق على الانضمام إلى حكومة مشتركة مع رئيس حزب “هناك مستقبل” يائير لابيد.

وأضافت القناة الإسرائيلية، الجمعة، أن الاتفاق الذي سيتم الإعلان عنه السبت أو الأحد، يقضي بأن يترأس نفتالي بينيت الحكومة حتى سبتمبر من عام 2023، ليخلفه لابيد حتى نوفمبر من 2025.

وذكرت أن نائبة رئيس حزب “يمينا” الوزيرة السابقة أييلت شاكيد، ومجموعة من أعضاء الحزب، غير متحمسين للانضمام إلى حكومة ائتلافية مع حزب “هناك مستقبل” بزعامة لابيد.

وأشارت القناة الإسرائيلية “12” إلى أن “بينيت يعتقد أن معسكر اليمين أو جزءاً منه على الأقل، سينضم إليه عندما تهدأ العاصفة”.

ورجحت أن توافق شاكيد التي سبق أن أكدت عدم تفضيلها الذهاب إلى انتخابات خامسة، على تشكيل حكومة مع لابيد رغم رفضها الحالي وتفضيلها تشكيل حكومة مع “الليكود” بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن حزبا “يوجد مستقبل” و”العمل” توصلهما إلى اتفاق ائتلافي في إطار سعي لابيد إلى تشكيل حكومة من خلال “كتلة التغيير”.

وأبرم زعيم حزب “هناك مستقبل” يائير لابيد، أول اتفاق لتشكيل الحكومة الجديدة، الاثنين الماضي، قبل 8 أيام من انتهاء موعد التكليف.

وأعلن حزبا “هناك مستقبل” و”يسرائيل بيتنو”، الذي يتزعمه أفيغدور ليبرمان، في بيان، إبرام اتفاق يمنح بموجبه حزب ليبرمان حقيبة المالية، والتي تضمن له نفوذاً هائلاً ومؤثراً في ميزانية الدولة.

وكشفت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن ليبرمان سيحصل على منصب وزير المالية، إذا نجح لابيد في تشكيل الحكومة، كما سيحصل حزب “يسرائيل بيتنو” على وزارة تطوير النقب والجليل، بالإضافة إلى منصب وزاري ثالث لم يُذكر اسمه.