عبيدات: رسالة البعثة الاردنية لمجلس الامن حول تهجير اهالي الشيخ جراح غير مفيدة لذلك يجب التوضيح

14 مايو 2021
عبيدات: رسالة البعثة الاردنية لمجلس الامن حول تهجير اهالي الشيخ جراح غير مفيدة لذلك يجب التوضيح

وطنا اليوم- أبدى النائب الأسبق المهندس سليمان عبيدات ملاحظات هامة حول رسالة الأردن لرئيس مجلس الامن، وقال عبيدات  اجد فيها امر هام  على  المختصين بالقانون الدولي دراسته جيدا لأهمية الموضوع :

ان الرسالة التي اوصلتها البعثة الأردنية الدائمة لدى الأمم المتحدة إلى رئيس مجلس الأمن بخصوص الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك مهمة ومٌفيدة، أما بشأن الاجراءات اللاشرعية لتهجير أهالي حي الشيخ جراح من منازلهم غير مٌفيدة بالصيغة التي أرسلت ولا داعي لها على الاطلاق .

وذلك لسبب مباشر وهو :
ان مجلس الامن لا يعترف بالقدس الشرقية كجزء من اسرائيل، بل وانما هي مُحتلة. وبالتالي لا يوجد اي داع لأن يبرهن الأردن للمجلس بان الأهالي في الشيخ جراح يملكون منازلهم.

كان يجب التركيز على ان لا سُلطة لاسرائيل عليها، لذلك لا اختصاص للمحاكم الاسرائيلية في القدس الشرقية المحتلة تماشيا مع القرارات الدولية التي تعتبر جميع القرارت الاسرائيلية بشأن القدس باطلة ولاغية.

ان الدخول في الحديث مع إسرائيل ومجلس الامن على ان الأهالي يملكون المنازل لا يُفيد في هذا الملف، لان بعض الدول والمنظمات قد تأخذ الرسالة كدليل على قبول الأردن لحق وشرعية إسرائيل في التقاضي والفصل بين الطرفين (الأهالي والمستوطنين … م. سليمان عبيدات .