حاجز قلنديا يشتعل بمواجهات عنيفه مع جيش الاحتلال جنوب رام الله … والضفة الغربية تنتفض

24 أبريل 2021
حاجز قلنديا يشتعل بمواجهات عنيفه مع جيش الاحتلال جنوب رام الله … والضفة الغربية تنتفض

وطنا اليوم ـ عربي دولي

افادت مصادر اعلامية بخروج تظاهرات غاضبة قرب حاجز قلنديا جنوب رام الله في الضفّة الغربيّة وفي مدينتي بيت لحم و طولكرم، دعماً للقدس وتنديداً باعتداءات شرطة الاحتلال على الفلسطينيين.

المصادر افادت بامتداد المواجهات إلى البيرة وبيت لحم وجنين وطولكرم وقلقيلية وعزون ورام الله، وبأن هناك مؤشرات إلى اتساع مناطق المواجهة دعماً لأهالي القدس وللدفاع عن المقدسات.

كما تحدثت عن مسيرات شبابية وهتافات في شارع صلاح الدين، وأيضاً عن مهاجمة مبنى المحكمة المركزية الإسرائيلية.

وسائل إعلام فلسطينية تحدثت كذلك عن وقوع مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين، وقوات الاحتلال في باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

بالتوازي، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن وقوع 8 جرحى خلال المواجهات في محيط البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وتستخدم قوات الاحتلال القوة لتفريق المحتجين الفلسطينيين قرب بيت لحم.

وأفادت وكالات فلسطينية بأن لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة بيت لحم كانت دعت لأداء صلاة العشاء والتراويح مساء اليوم الجمعة، عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم الشمالي نصرةً وانتصاراً لأهالي القدس.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت على الفلسطينيين أثناء صلاة التراويح، وهو ما أدى الى اندلاع مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال.

وفور الانتهاء من الصلاة، أطلق جنود الاحتلال وابلاً من قنابل الصوت والغاز على المواطنين، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

وخرجت اليوم مسيرات حاشدة نصرة للقدس والمقدسيين في بلدة جباليا النزلة بغزة بمشاركة ممثلين عن حركتي حماس والجهاد و القوى الوطنية والإسلامية.

هذا واصيب نحو 100 مقدسي جراء الاعتداء الإسرائيلي عليهم حتى فجر اليوم الجمعة، وأغلقت شرطة الاحتلال فجر اليوم، باب “حطة” أحد الأبواب الرئيسة المؤدية إلى المسجد الأقصى، وأقامت الحواجز العسكرية ومنعت المصلين من دخوله للصلاة.

وأفاد الشهود، بأن عناصر منظمات اليمين الإسرائيلي المتطرف، حطموا زجاج عشرات السيارات في شارع “المُطران” بالحيّ وأعطبوا إطارات أخرى. كما اعتدوا على مقدسيين في حي التلة الفرنسية بالقدس المحتلة.