عمال وطن يشكون طول الدوام.. والأمانة تنفي

14 أبريل 2021
عمال وطن يشكون طول الدوام.. والأمانة تنفي

وطنا اليوم:قالت أمانة عمان الكبرى إن نحو 5000 عامل وطن سيقومون على خدمة المدينة طوال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد.
أوضح مسؤولون بـ”الأمانة”، أنه جرى توزيع العمال على 3 شفتات، صباحي ومسائي وليلي، لافتين إلى أن ليلة أول من أمس، الأول من رمضان، أخرج العمانيون زهاء 3500 طن من النفايات جرى جمعها بواسطة عمال الوطن وتوريدها إلى مكبات النفيايات.
ونفت أمانة عمان مزاعم أنها لا تراعي خصوصية الشهر الفضيل، خصوصا في “الشفت المسائي”، فيما يختص بالدوام وبالتحديد خلال فترة الإفطار.
نائب مدير المدينة لشؤون المناطق والبيئة حسام النجداوي قال إن “الأمانة تراعي المصلحة العامة عند توزيع شفتات الدوام الثلاثة على مدار اليوم”، مضيفًا “هناك توسع في الشكوى من قبل العمال. وهذا يحدث في كل عام”.
وشكا عمال في “الأمانة” من أن الأخيرة لا تلتزم بقرارات الحكومة بتقليص ساعات الدوام الرسمي، مؤكدين أنهم يعملون بمعدل 7 ساعات يوميا.
وقال العامل رائد، اسم مستعار، “إن مسؤولو أمانة عمان لا يراعون خصوصية الشهر الفضيل، فنحن نعمل أكثر من 7 ساعات متواصلة”.
وأضاف “يطالبوننا بالبقاء في أماكن عملنا وقت الإفطار، وينسون أننا صائمون ولنا عائلات ونقوم بواجباتنا الدينية والأسرية”.
فيما قال عامل آخر “إن الأمانة لا تراعي خصوصية الشهر الفضيل، فلا يعقل أن نعمل في الشارع لساعات طويلة”، موضحًا “أن أوقات الدوام بحسب ما تعلن الحكومة، تنخفض إلا على عمال الوطن في الأمانة، فإنها تبقى على حالها أو تزيد”.
ويعمل في “شفت الإفطار”، أكثر من ألف عامل، فيما قال النجداوي “إن إدراة أمانة عمان قررت صرف ما يقرب من أربعة دنانير يوميًا للعاملين في هذا الشفت بدل وجبة إفطار”، مضيفًا أنهم “يحظون برعاية من قبل الإدارة”.
إلى ذلك، قال مسؤولو أمانة عمان “إن عمال الوطن عملوا بجد وإخلاص خلال الفترة الماضية، والتي كانت مرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد في أعمال النظافة والتعقيم وغيرها من الأعمال التي أوكلت لهم”.
يُشار إلى أن عدد عمال الوطن في أمانة عمان يبلغ نحو خمس الموظفين، من أصل حوالي 24 ألف موظف وموظفة.