مرافق شخصي للقذافي يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل مقتله

28 مارس 2021
مرافق شخصي للقذافي يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل مقتله

وطنا اليوم –  كشف فرج إبراهيم المرافق الشخصي للرئيس الليبي الراحل معمر القذافي حصريا للعربية، عن تفاصيل الليلة الأخيرة في حياة الرئيس الليبي الراحل، ومجريات الاشتباكات قبل مصرعه في 20 أكتوبر 2011.

 

وسرد فرج إبراهيم في وثائقي من إنتاج “العربية” بعنوان “القذافي.. الأيام الأخيرة”ما وقع ساعات قبل نهاية حياة القدافي بعد تمكن المحتجين من محاصرته.

سيارة بتصفيح بدائي

وذكر إبراهيم أنه ومن معه حاولوا تجهيز سيارة مصفحة تصفيحا بدائيا باستخدام أكياس رمل لكن سقوط قذيفة خربت ما عملوه، مشيرا إلى أنهم تأخروا في الخروج من معقلهم بعد أن كان مبرمجا أن يتحركوا في جنح الليل بسبب تدخل طيران الناتو والقصف المتواصل على 3 مرات.

 

وذكر أن أول ضربة لحلف الناتو أصابت سيارة الحراسة التي كانت مباشرة خلف سيارة القذافي فقضت على السائق ومن معه مستحضرا أن الدماء كانت تغطي كل جسمه.

 

بعدها جاءت الضربة الثانية _ يستطرد المتحدث_ والتي أثرت كثيرا على الآليات حيث دمرتها بشكل كامل، ما اضطرهم للترجل والتحصن بمنطقة الزعفران ببيوت قيد الإنشاء، ووقتها بدأت الاشتباكات عند الساعة الثامنة صباحا، مشيرا إلى أن معظم أفراد الحراسة والمرافقين لقوا حتفهم جراء القصف بالأسلحة الثقيلة.

واستحضر المرافق الشخصي للقذافي أنه في خضم ذلك القصف اضطر القذافي وبعض من بقي معه إلى الهروب وترك تلك المنازل والتي كان الرصاص يخترق جدرانها، وهي آخر لحظة رآه فيما كما يروي فرج إبراهيم.

 

وفي حدود منتصف اليوم ذكر ابراهيم أنه رأى المحتجين من بعيد ملتفين حول سيارة الإسعاف وسمع أصوات وهتافات تقول إن القذافي مات.

 

ويسرد الوثائقي اللحظات الأخيرة لمقتل القذافي، وكيف تم دفنه، ومعلومات جديدة يرويها لأول رفاقه الذين كانوا معه في خلال أيامه الأخيرة، يمكن متابعة تفاصيلها في الفيديو المرفق.

 

 

وقال المتحدث أنه ومرافقيه اتخذوا قرارا بإقناع القذافي بضرورة اقتحام الحصار بعد مقاومة شديدة من الطرفين وبعد انسحاب المحتجين مؤقتا ليلا استعدادا لمواصلة الاشتباكات في اليوم الموالي.