ناسا تستعد لإطلاق أول رحلة جوية على كوكب المريخ

25 مارس 2021
ناسا تستعد لإطلاق أول رحلة جوية على كوكب المريخ

وطنا اليوم:قالت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إنها تتوقع القيام بأول رحلة جوية على كوكب المريخ من خلال طائرة مروحية بدون طيار سوف تحلق وتهبط من مطار صغير على سطح الكوكب الأحمر في أوائل أبريل/ نيسان المقبل.
ونجحت ناسا في نقل المروحية الصغيرة إلى سطح الكوكب الأحمر بواسطة مركبة “برسفيرنس”، والتي هبطت بشكل دراماتيكي في منطقة جيزيرو كراتر، قبل ما يزيد عن شهر.
وستحاول المروحية التي يطلق عليها اسم إنجنوتي Ingenuity، والتي يبلغ وزنها 1.8 كيلوغرام، القيام برحلات جوية قصيرة أشبه بالقفزات في هواء الغلاف الجوي المخلخل أو قليل الكثافة على سطح المريخ.
وقالت “ناسا” إنه في حالة نجاح المروحية في التحليق على المريخ، فسوف تكون “بمثابة لحظة نجاح الأخوين رايت في أول رحلة طيران على كوكب الأرض”.
وهذه إشارة إلى إنجاز الأخوين أورفيل وويلبر رايت، في أول تجربة طيران لطائرة أثقل من الهواء وتعمل بالطاقة الحركية عام 1903.
وحتى يتم الربط التاريخي بين الحدثين الهامين على الأرض والمريخ، وضعت ناسا قطعة قماش بحجم طابع بريدي من جناح طائرة الأخوين رايت التي حلقت لأول مرة على الأرض على متن المروحية إنجنوتي ولصقتها على هيكلها.
وحتى الآن لا تزال مروحية ناسا مرتبطة بالمركبة الأم التي هبطت على المريخ، وهي معلقة في بطنها من الأسفل وسوف تنفصل عنها وتسقط لأسفل ثم ستتحرك المركبة من فوقها لتبدأ رحلة الطيران.