الحوارات: يجب منح القطاع الطبي الخاص دورا أكبر

24 مارس 2021
الحوارات: يجب منح القطاع الطبي الخاص دورا أكبر

وطنا اليوم:دعا الدكتور منذر الحوارات وزارة الصحة إلى منح القطاع الطبي الخاص دورا أكبر في مكافحة فايروس كورونا اكبر مما هو عليه الان.
وتساءل الحوارات ” لماذا لا يعتبر القطاع الخاص رديفا وطنيا بحيث توكل إليه جزء من مهمات تلقيح المواطنين بشرط تسجيل هؤلاء على المنصة وأن يكون التطعيم مجانيا إضافة الى ضمان معايير السلامة.
ونوه بان مثل هذه العملية عليها ان تدار عبر وزارة الصحة، مشيرا الى ان القطاع الخاص لديه الامكانية والقابلية، لذلك.
كما اقترح د. الحوارات ان يقوم كل مستشفى بتلقيح كوادره الطبية بنفسه ثم يسجل متلقو اللقاح على المنصة، ويمنحون شهادات لذلك.
ونوه الى أعداد هؤلاء بعشرات الالاف، ما يعني تخفيف أعباء الاكتظاظ، ما يعني أيضا تخفيف نسب التماس المباشر بين الناس.
وقال إن تجربة الكوادر الطبية في الحصول على المطعوم لم تكن جيدة، مشيرا الى ملاحظة ان المراكز الصحية لم تكن جاهزة لاستيعاب اعداد كبيرة من الكوادر الطبية ما شكل عبئا عليها، فازدحمت هذه الكوادر بطوابير طويلة وكانت تصطف لمسافات طويلة.
وقال ان فشل سياسة توفير اللقاح سواء باستجلابها أو تقديمها للمواطنين والتي لا تسير على ما يرام حيث آخر التصريحات تقول ان عدد اللقاحات المتوافرة لا يزيد على مئة وسبعين ألف لقاح، ما يعني ضرورة اعتماد سياسة أخرى غير التي نعتمدها.
وقال ان الأرقام الرسمية متواضعة، مشيرا الى ان ما نحتاج تحقيقه للحصول على المناعة المجتمعية حصول ما يزيد على خمسة ملايين مواطن على اللقاح.