جهود رسمية لإقناع المواطنين بلقاح كورونا

17 مارس 2021
جهود رسمية لإقناع المواطنين بلقاح كورونا

وطنا اليوم –  لايزال الشارع متخوفا من لقاح أسترازينيكا حول اعطائه للمواطنين في الاردن ،يأتي ذلك بعد تسجيل حصيلة قياسية كبيرة من الإصابات بفيروس كورونا، حيث سجل في المملكة 79 ألفا و723 حالة، حتى الثلاثاء.

وقال مختصون في مجال اللقاحات والاوبئة انه لا يوجد سبب مثبت علميا للخوف والتردد من استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، كونه لم يتم إثبات أي صلة بينه وبين حدوث اي جلطات محتملة للاشخاص الذين اخذوه.

واكد المختصون لوسائل اعلام محلية ، الثلاثاء ، أن ايقاف استخدام لقاح أسترازينيكا من قبل بعض الدول هو اجراء روتيني ومؤقت، للتأكد من عدم ارتباطه ببعض الحالات المبلغ عنها وان هذا الإجراء يحدث دائما في مثل هذه الظروف، داعين لعدم التردد والخوف عند اخذ اللقاح.

واوضح رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والامراض السارية الدكتور فراس هواري، ان الخوف الزائد من لقاح استرازينيكا المضاد لكورونا غير مبني على معلومات مؤكدة ومثبتة خاصة ان بريطانيا الدولة المصنعة للقاح لم يسجل فيها أي مضاعفات خطرة مع انها أعطت اللقاح لأكثر من 22 مليون شخص، حيث أنه لم يتم إثبات أي صلة بين اللقاح وبين اي جلطات دموية بسببه.

من جهتها ، أعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء موقفها العلمي حول مستجدات لقاح استرازينيكا.

وقالت المؤسسة في بيان لها ، أن التقارير الواردة من المواطنين حول الآثار الجانبية للقاحات ومن ضمنها استرازينيكا كانت جميعها ضمن الآثار الجانبية الشائعة والمتوقعة الحدوث