#عاجل الاردن يقترب من 80 ألف إصابة نشطة وتحذيرات من صعوبة الوضع

16 مارس 2021
#عاجل الاردن يقترب من 80 ألف إصابة نشطة وتحذيرات من صعوبة الوضع

وطنا اليوم:أظهر موقع “وورد ميتر” المختص في رصد الإحصائيات بشأن وباء كورونا، ارتفاع عدد اصابات كورونا النشطة في الأردن إلى 79 ألفا و723 حالة، حتى صباح الثلاثاء.
ووفق الموقع العالمي توفي 5428 شخصا في الأردن جراء الفيروس، بعد أن سجلت المملكة 82 حالة وفاة الاثنين.
وبلغ عدد الاصابات المسجلة في المملكة منذ ظهور الوباء 486 ألفا و470 حالة، وفق بيانات وزارة الصحة، ما يضع الأردن في المرتبة 38 عالميا بعدد الاصابات التراكمي.
كما بلغ عدد المتعافين من الفيروس 401 ألفا و319 حالة.
عالميا بلغ اجمالي الاصابات حول العالم 120 مليونا و783 الفا و549 حالة، شفي منها 97 مليونا و424 ألفا و674 حالة.
رئيس المركز الوطني لمكافحة الأمراض السارية، الدكتور فراس الهواري، قال إن الأردن تجاوز أعلى رقم في تسجيل الإصابات اليومية بفيروس كورونا، مقارنة بالموجة السابقة بحيث وصلت وفق الهواري 600 إصابة.
ونبه الحواري أن الموجة التي يشهدها الأردن من فيروس كورونا، تشهد المستشفيات من خلالها دخولا لمن هم بأعمار صغيرة، مؤكدا أن نسب الإشغال في المستشفيات لمرضى كورونا عالية، بسبب عدد المدخلين يوميا للعلاج، محذرا من صعوبة الوضع بسبب ارتفاع أعداد الإصابات ونسبة دخول المصابين الى المستشفيات.
ودعا إلى تعاون المواطنين في اتخاذ التدابير الوقائية والإقبال على تلقي مطاعيم كورونا، لتخفيف الضغط الكبير على الكوادر الطبية، والحيلولة دون انهيار القطاع الصحي في الأردن لا سمح الله.
وعن المنحنى الوبائي في الأردن، أكد رئيس المركز الوطني لمكافحة الأمراض السارية، أن المنحنى بدأ يأخذ وضعية الصعوبة، وأن الأرقام تشهد ارتفاعا بكل المقاييس.
وبين أن رقم القراءة للمنحنى الوبائي في الأردن وصل إلى 2.5 بالمئة، مقارنة مع دول كبريطانيا التي وصلت قراءة المنحنى الوبائي فيها إلى 1 بالمئة، عازيا ذلك إلى إقبال المواطنين هناك على تلقي المطاعيم بعد فرض الإغلاقات.
أما في إيطاليا التي شهدت عزوفا أخذ اللقاح، وعودة لفرض قيود واغلاقات، أشار الهواري إلى أن قراءة المنحنى الوبائي فيها وصل إلى 1.5 بالمئة.