هل يستنسخ الفرايه نموذج الحظر الشامل؟ ورسالة يتم تداولها تواصليا لم تنفيها منصة ” حقك تعرف”

15 مارس 2021
هل يستنسخ الفرايه نموذج الحظر الشامل؟ ورسالة يتم تداولها تواصليا لم تنفيها منصة ” حقك تعرف”

وطنا اليوم – خاص– بعد تأكيدات  لوزير الداخلية ووزير الصحة المكلف مازن الفراية على الحاجة إلى دراسة كاملة وشاملة وهيكلة القطاع الطبي، قائلاً إن الإدارة العامة فيها ترهل ويحتاج سنوات للمعالجة، إضافة إلى ان الواسطة والمحسوبية منتشرة بشكل كبير.

ثمة كلمات غمز بها الفراية تتعلق بموضوع فرض الحظر الشامل، حيث أشار في معرض حديثه الذي التقطته وطنا اليوم، إلى إنه من المهم تلقي اللقاح، وفي حال الوصول إلى حالة يكون فيها حظر التجول آخر ما يمكن عمله سنفرضه، وهنا أراد الفرايه وضع الكرة في مرمى الشارع حيث اعداد الإصابات تتزايد وحيث عزوف شعبي عن اللقاحات بعد التخوفات من اعراض جانبية يبدو ان الشارع بات مقتنعا بها،  وأشار الفرايه أيضا إلى أن الحكومة تهدف إلى “فتح البلاد في الصيف “، بمعنى اما خفض الإصابات من خلال اللقاحات او خفض اعداد الإصابات من خلال الحظر الشامل، قبل الوصول إلى الصيف.

وبشأن اللقاحات، أشار إلى عدم حضور مسجلين على منصة تلقي اللقاح عند وصول دورهم، وقال “اللي راح عليه الدور وعمره فوق 60 سنة واسمه موجود يأتي أي وقت إلى المركز”، وهنا يظهر الفرايه اصرارا لم يكن معتاد، على ضرورة إكمال برنامج اللقاح من أجل فتح القطاعات قبل الصيف.

كما تحدث الفرايه عن تحسن في كمية اللقاحات، وتوقع وصول 1.5 مليون جرعة في بداية نيسان، وهناك تواصل مستمر مع دول للحصول على اللقاح.

وأشار إلى أن وزير الخارجية تواصل الاثنين مع الصين التي وعدت بـ 100 ألف من لقاح سينوفارم، وقد يوقع عليها الثلاثاء، في إصرار التقطته وطنا اليوم، يبدو أنه لن ينجح في تسطيح المنحنى الوبائي او خفض اعداد الإصابات وقد يفضي إلى حظر شامل يُفرض على الحكومة لخفض اعداد الإصابات قبل الصيف المقبل.

الفرايه يصر بعقلية الجنرالات إلى الوصول إلى صيف آمن باي ثمن حتى لو لجات الحكومة الى اسوء الخيارات وهو الحظر الشامل لمدة لا تتجاوز اسبوع، حيث باتت كل القطاعات ترفض هذا الخيار ويبدو أن وزير المالية العسعس يدعم هذا الرفض، وقد تداولت المنصات التواصلية رسائل متعددة لم يتسنى معرفة مصدرها او مدى دقتها لم تخرج منصة حقك تعرف لغاية اللحظة نفيا لهذه الرسالة التي تشير إلى صرف الرواتب الشهرية مبكرا وفرض حظر شامل بعدها في الأسبوع الاخير من الشهر الجاري فيما المؤشرات المتاحة باتت تعزز بأن الحظر الشامل قادم لامحال.