عاجل/ الواقع الصحي لمرضى كورونا في مستشفى الكرك ..ينذر بالخطر

15 مارس 2021
عاجل/ الواقع الصحي لمرضى كورونا في مستشفى الكرك ..ينذر بالخطر

وطنا اليوم- حذر الدكتور حازم القرالة احد اطباء المستشفى الحكومي بالكرك من نقص المعدات والاسرة المخصصة لمرضى كورونا وانها لا تفي بالغرض وقد كتب على صفحته في الفيسبوك التالي:

ما بين مطالبات النواب والناشطين ودفاع إدارة المستشفى أضع بين يديكم الواقع الصحي الفعلي.
عدد الاسره لمرضى كورونا ٤٤
١٦ رجال و ١٦ نساء وهذه اسره علاج عاديه.
اسرة العناية الحثيثه عدد ١٢ وهنا يكمن الخلل الحقيقي والذي يحتاج لتدخل…..
حيث خصص قسم الحروق في مستشفى الكرك والذي لم يدخله اي مريض حروق منذ افتتاحه لعدم توفر كوادر لتشغيله، تم تخصيصه كقسم عناية حثيثه لحالات كورونا

القسم يحتوي ستة اسره كل سرير بغرفه زجاجيه، ولزيادة الطاقه الاستيعابية قام المستشفى بوضع سرير زياده داخل كل غرفة ليصبح عدد الاسره ١٢.
لكن المستشفى نسي ان كل سرير يحتاج معداته الخاصه من شاشة المعلومات واجهزة المراقبه وغيره
، والحاصل الان ان كل مريضين يتشاركوا في نفس المعدات والاجهزه..
بمعنى آخر اذا كنت مريض داخل هذا القسم وبدهم يقيسوا الضغط الك او مستوى الاكسجين في الدم لازم يفكوا الجهاز عن جارك المريض عشان يقيسوا الك ، وإذا صدف انك تعبت وجارك المريض كمان تعب ما بعرف شو ممكن يصير وكيف يتم معالجة الموضوع.
وأيضا نسيت الوزاره أن مضاعفة عدد الاسره يحتاج مضاعفة عدد الكوادر الطبيه والتمريضيه التي تخدم هذا القسم ولكنها لم تفعل ذلك، حيث يخدم المرضى تمريض عدد ٢ فقط لكل شفت، يعني كل ٦ مرضى عناية حثيثه بطلع الهم ممرض واحد.
قد يقبل هذا في الدول التي انهارت فيها الانظمه الصحيه في بداية الجائحه مثل ايطاليا لكنه ابدا لا يقبل بعد عام كامل من الاستعدادات.
#كله_تمام_سيدي