الحكومة ستناقش الأوبئة بمأمونية استرازينيكا

15 مارس 2021
الحكومة ستناقش الأوبئة بمأمونية استرازينيكا

وطنا اليوم:قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، اليوم الغثنين، إن لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا آمن ولا خوف منه، وأن الدول التي توقفت عن استخدام اللقاح أقدمت على هذه الخطوة احترازيا.
وحول ما يشاع عن اللقاح وأنه يرفع احتمالية الإصابة بالتجلطات القلبية، أوضح أن حالتين من أصل 5 ملايين و200 ألف شخص تلقوا اللقاح في أوروبا أصيبا بجلطة، وأنه تم إيقاف استخدام اللقاح احترازيا لمعرفة ما إذا اللقاح هو السبب في ذلك.
وشدد على أن نسبة المصابين بتجلطات قليلة جدا وقد لا يكون اللقاح هو السبب، مبينا أن دراسات سريرية رابعة تُجرى ما بعد تداول الدواء، وأنه لدى المؤسسة قسما مختصا بمتابعة الآثار الجانبية لأي منتج دوائي وليس فقط للمطعوم.
وأوضح أن المؤسسة تتابع متلقي اللقاح وهناك موقع إلكتروني لتسجيل أي أثر قد ينشأ بعد تلقي المطعوم، موضحا أنه ولغاية اليوم لم يتم تسجيل أي أثر جانبي يفوق المتوقع من جميع المطاعيم المجازة بالأردن.
ولفت إلى أن عدد متلقي اللقاح بالمملكة بلغ 83 ألف شخص، متوقعا أن يتجاوز العدد 120 ألف شخص مع وصول اللقاحات.
وختم بأن المطاعيم المجازة من قبل المؤسسة حققت المعايير العالمية من ناحية الدراسات السريرية التي تؤكد فعالية ومأمونية المطعوم.
الى ذلك قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، صخر دودين، الإثنين، إن المؤسسة العامة للغذاء والدواء، أخذت وقتا طويلا، قبل السماح باستيراد لقاح استرازينيكا للأردن.
وأضاف دودين ، أن الحكومة ستناقش وزير الصحة المكلف، مازن الفراية، من خلال الأمناء العامين في وزارته، ولجنة الأوبئة، حول مأمونية اللقاح.
وأوضح أنه لم يصل إلى الحكومة، أي شيء رسمي، من الدول التي أعلنت تعليق استخدام لقاح استرازينيكا.
وكان مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة، وائل الهياجنة، قال الأحد، إنه لم تثبت أي علاقة بين حالات تجلط الدم ومطعوم استرازينيكا التي سحبت اعتماده بعض الدول، كما أن منظمة الصحة العالمية أوصت بعدم سحبه من الأسواق.