الجرائم الالكترونية: فئة ضالة استغلت كورونا للإحتيال

7 مارس 2021
الجرائم الالكترونية: فئة ضالة استغلت كورونا للإحتيال

وطنا اليوم:قال النقيب مصعب الرحاحلة رئيس فرع التحقيق في وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية إنه خلال ازمة فيروس كورونا استغلت فئة ضالة ما يمر به الناس من اوضاع لايهامهم بالثراء السريع أو الحصول على وظائف كبيرة في مؤسسات رسمية او الحصول على قروض مالية، من اجل الاحتيال عليهم.
وأكد الرحاحلة في تصريحات اذاعية، اليوم الاحد، أن بعض المواطنين لا يملكون ثقافة استخدام “السوشل ميديا” والمواقع الالكتورنة، مبيناً أنه دوماً يجب التأكد من وجود بداية كل رابط كلمة ” https ” وهو ما توثيق الكتروني على أن هذا الموقع آمن .
وبيّن أن العالم الآن رقمي وقائم على الرقمية، وأن اي رابط او اعلان يتحدث عن الحصول على وظيفة أو مال يجب التعامل معه بحذر، حتى لا نقع ضحية الاحتيال.
ونوه الرحاحلة إلى أن افضل طريقة للتأكد من هذه الاعلانات ، يجب الدخول على موقع الشركة التي يتحدث عنها الاعلان “عبر متصفح جوجل” والتأكد من وجود هذا الاعلان ، مشدداً على أهمية أخذ المعلومة من المصدر الرئيسي الاصيل.
وأشار إلى أن الجريمة الإلكترونية عابرة للقارات، وقد يكون المحتال في بلد آخر او قارة اخرى، وبالتالي ليس من السهل الوصول اليه، وهو ما يوقع الضحية في قفص الاحتيال، مؤكداً على أنه يجب التاكد من أن الموقع الذي تُقدم عليه المعلومات الخاصة مثل ارقام البطاقات الائتمانية او الارقام الوطنية آمن 100% .