بنك القاهرة عمان

#عاجل تساقط ثلوج على مرتفعات جبلية عالية في عدة مناطق

17 فبراير 2021
#عاجل تساقط ثلوج على مرتفعات جبلية عالية في عدة مناطق

وطنا اليوم:شهدت معظم المرتفعات الجبلية العالية الشمالية تساقطا متواصلا للثلوج خلال ساعات الليلة الماضية وبلغت سماكة الثلوج ما بين خمسة وعشرةِ سنتمترات 5-10سم.
وشهدت مناطق رأس منيف، صخرة، عبين، القاعدة وعنجرة في عجلون تراكمات متفاوتة من الثلوج، فيما أكد محافظ عجلون سلمان النجادا صباح الأربعاء أن “جميع طرق المحافظة سالكة بحذر”، محذرا من السير على الطرقات وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى بسبب تراكم الثلوج.
ودعا رئيس شعبة سير عمان رائد العساف المواطنين إلى التعامل مع المنخفض بحيطة وحذر, وشدد أيضا على الابتعاد عن البقع المائية في الشوارع، مؤكدا جاهزية كوادر الأمن العام على مدار الساعة للتعامل مع الحالة الجوية.
وزارة الأشغال العامة والإسكان دعت إلى ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر على الطرقات والابتعاد عن مجاري السيول والأودية خلال الظروف الجوية.
وقال الناطق باسم الوزارة عمر المحارمة، إن “الوزارة أعلنت حالة طوارئ القصوى للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة خلال الأيام المقبلة، مؤكدًا جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية الحالية من خلال فرقها الميدانية المنتشرة في مختلف محافظات ومناطق المملكة.
وقال نائب أمين عمّان مخلد المناصير، إن “جميع آليات أمانة عمان على استعداد تام للظروف الجوية”، مضيفا أن “مدراء المناطق لديهم صلاحيات باستئجار آليات خاصة، إذا دعت الحاجة لذلك”.

الأربعاء، تتعمق الكتلة الهوائية شديدة البرودة مرافقة للمنخفض الجوي، حيث يطرأ انخفاض حاد وملموس على درجات الحرارة، وتسود أجواء شديدة البرودة وغائمة جزئياً إلى غائمة، وماطرة على فترات في الأنحاء الغربية من المملكة وأجزاء محدودة من المناطق الشرقية، تكون ممزوجة بالثلج أحيانا، قد يصحبها البرق والرعد وتساقط البرد، بحسب دائرة الأرصاد الجوية.

وبحسب الأرصاد، تهطل زخات من الثلج بين الحين والآخر على المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 1000م وما يزيد، والرياح جنوبية غربية نشطة السرعة ترافقها هبات قوية تتجاوز سرعتها 80كم/ساعة في بعض المناطق؛ مما يؤدي إلى إثارة الغبار في مناطق البادية قبل هطول المطر.
وفي ساعات الليل، تعبر الجبهة الهوائية الأشد برودة؛ حيث تنتظم الهطولات وتمتد لتشمل أغلب مناطق المملكة، حيث يتوقع أن تكون الهطولات غزيرة أحياناً ويصحبها البرق والرعد وتساقط البرد في بعض المناطق، وتهطل الثلوج على المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800م فوق سطح البحر، وتكون متراكمه بشكل متفاوت حسب الارتفاعات.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمّان بين 5 – 0 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 3 الى -1، وفي مرتفعات الشراة 2 الى -2 ، وفي مناطق البادية 8 – 0، وفي مناطق السهول 6 – 1، وفي الاغوار الشمالية 11 – 4، وفي الأغوار الجنوبية 14 – 7، وفي البحر الميت 13 – 7، وفي خليج العقبة 13 – 7 درجات مئوية.

الخميس، يبقى الأردن تحت تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقة للمنخفض الجوي، الأجواء باردة جداً وغائمة وماطرة في أغلب مناطق المملكة، وتكون الهطولات أثناء النهار غزيرة على فترات ويصحبها البرق والرعد وتساقط البرد في بعض المناطق، مع بقاء فرصة حتى ساعات الظهيرة لهطول زخات من الثلج بين الحين والآخر على المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 1000م وما يزيد.
ومع ساعات الليل تضعف الهطولات على المناطق الجنوبية من المملكة، مع بقائها على المناطق الشمالية والوسطى وأجزاء من شرق المملكة، والرياح غربية نشطة السرعة تخف سرعتها تدريجياً خلال ساعات الليل.
وتستمر الأجواء الجمعة، باردة جدا وغائمة جزئيا إلى غائمة أحيانا، وتهطل الأمطار على فترات في شمال ووسط المملكة، ومع ساعات المساء تمتد الهطولات لتشمل أغلب مناطق المملكة، والرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.