السعودية تطلب من رعاياها مغادرة لبنان براً

منذ 3 ساعات
السعودية تطلب من رعاياها مغادرة لبنان براً

وطنا اليوم:طلبت السعودية من رعاياها الخروج من لبنان براً، حيث تم ارسال باص كبير لنقل الرعايا المقيمين في لبنان ومنهم رجال اعمال في المملكة العربية السعودية.
ووفقاً للمعلومات، سيسلك الباص طريقه عبر المعابر السورية- الأردنية.
وعلمت وسائل اعلام، ان نقطة التجمع هي في منطقة القبة – الريجي في طرابلس، حيث تتواجد دورية كبيرة لفوج المغاوير في الجيش لحفظ الامن وتسهيل مغادرة الرعايا.
وعلى وقع الغارات الإسرائيلية الكثيفة على لبنان، أصبح العثور على مقعد في طائرة مغادرة من بيروت مهمّة شبه مستحيلة، مع إلغاء غالبية شركات الطيران الأجنبية رحلاتها واقتصار حركة النقل الجويّ على الشركة اللبنانية.
ومع عقبات السفر جواً، يلجأ كثرٌ للسفر براً إلى الأردن، أو بحراً إلى جزيرة قبرص التي تبعد نحو 250 كيلومتراً عن السواحل اللبنانية.
ويعرض أحد مكاتب السفر رحلات على متن حافلات من بيروت إلى عمّان مروراً بسوريا، تستغرق نحو 12 ساعة، بتكلفة تراوح بين 65 و125 دولاراً.
وتسيّر شركات نقل بحري رحلات على متن يخوت تستغرق خمس ساعات من ميناء ضبية شمال بيروت إلى مدينة آيا نابا في شرق قبرص.
وقال رئيس شركة «بوتينغ ليبانون» الكابتن بيار أبي سعد للوكالة: «سيّرنا هذا الأسبوع 12 يختاً يقل كل منها بين 9 و14 راكباً».
وبلغ متوسط سعر البطاقة للشخص الواحد 1200 دولار، وفق أبي سعد الذي يعتبر التكلفة «مدروسة»؛ نظراً إلى أن «التكلفة التشغيلية لليخت أكبر من تكلفة تشغيل طائرة»؛ بسبب عوامل عدة بينها عدد الركاب وأسعار «الفيول».
وتنتشر مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لهذا البديل. وكتب أحدهم على «تيك توك» وهو يقف أمام يخت: «إن كانت الطائرة غير متوفّرة، فاليخت ينتظرك!».