رغم الجدل .. النواب يقر الشراكة مع بريطانيا

31 يناير 2021
رغم الجدل .. النواب يقر الشراكة مع بريطانيا

وطنا اليوم:بعد جدل نيابي واسع بسبب مصطلح “يسود النص الانجليزي”، أقر مجلس النواب في جلسته الصباحية اليوم الأحد مشروع قانون التصديق على اتفاقية تأسيس الشراكة بين الحكومتين الأردنية والبريطانية.
النائب صالح العرموطي أول من افتتح عاصفة الجدل معترضا على ورود كلمة “يسود” في إحدى مواد الاتفاقية ، حيث قال أن هذه الكلمة تعني السيادة ولا يجوز أن تكون السيادة في مثل هذه الاتفاقيات إلا للأردن.
وعقب النائب عبدالكريم الدغمي على مداخلة العرموطي قائلا مشيرا الى أن هذه الاتفاقية لا تفيد الأردن، وانتقد اعتماد اللغة الانجليزية في الاتفاقية.
وأضاف الدغمي أنه لا يجوز استصغار اللغة العربية أمام الأجانب، ولا يجوز أن توضع كلمة “تسود” باللغة الانجليزية في الاتفاقية.
وخاطب الدغمي رئيس الوزراء بشر الخصاونة بالقول :” لا يجب أن يصغر الوزراء أكتافهم عند الجلوس عند الحديث مع البريطانيين والأمريكان” ، معتبرا أن بريطانيا هي المستفيدة فقط من هذه الاتفاقية ، داعياً الى رفض مشروع القانون .
واثار النائب عمر العياصرة وجود كلمة منظمة التحرير الفلسطينية في الاتفاقية مع بريطانيا ولم تذكر السلطة الوطنية الفلسطينية ،في حين اعترض النائب احمد القطاونة على وجود كلمة اسرائيل في الاتفاقية. كما طالب النائب محمد السعودي بوضع دولة فلسطين في الاتفاقية.
واكدت وزير الصناعة والتجارة مها العلي ان هذه الاتفاقية جاءت بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.
كما طالب النائب خليل عطية بتاجيل النظر في الاتفاقية الان ان مجلس النواب قرر الموافقة على الاتفاقية .
كما رفع رئيس المجلس الجلسة قبلالوصول الى بند مناقشة طلب تحديد جلسة مناقشة عامة لجائحة كورونا