قطر تنفي تعهدها لمصر بتغيير سياسة “الجزيرة”

22 يناير 2021
قطر تنفي تعهدها لمصر بتغيير سياسة “الجزيرة”

وطنا اليوم:نفى مسؤول قطري، الخميس، أن تكون الدوحة تعهّدت للقاهرة بتغيير سياسة قناة “الجزيرة”.
ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول قطري نفيه لقول مصدران في المخابرات المصرية الأربعاء، بأن مسؤولا من الخارجية القطرية “تعهد لمصر خلال اجتماع مع مسؤولين من مصر والإمارات يوم السبت بألا تتدخل الدوحة في شؤون مصر الداخلية. وأن تغير توجه قناة تلفزيون الجزيرة ووسائل إعلام حكومية أخرى من القاهرة”.
وأكد المسؤول القطري أن “العلاقات الدبلوماسية استؤنفت بين الدوحة والقاهرة عبر المراسلات المكتوبة وفقا لاتفاق العلا”.
وكان وزير الخارجية القطري قال في تصريحات تلفزيونية بعد الإعلان عن اتفاق العلا، الذي أنهي الخلاف الخليجي، إن “قناة الجزيرة مؤسسة إعلامية مستقلة”.
ولفت الوزير محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن ملف “الجزيرة” لم يُطرح على طاولة المفاوضات مع الدول الأربع.
وكان مطلب إغلاق قناة الجزيرة، أحد المطالب الرئيسية، التي قدمتها دول حصار قطر، عند فرضه عام 2017، وقال آل ثاني: “لم يتم طرح موضوع قناة الجزيرة، وهي مؤسسة نفخر بها وبوجودها بقطر”. وأضاف: “نكفل حرية التعبير ويجب التعامل مع موضوع قناة الجزيرة بإيجابية وبشكل بناء”.
والأربعاء، قالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن القاهرة والدوحة اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية، مما يجعل القاهرة الأولى التي تقدم على ذلك رسميا بموجب الاتفاق.
وقال بيان الخارجية المصرية “تبادلت جمهورية مصر العربية، يوم 20 يناير الجاري، ودولة قطر مذكرتين رسميتين، حيث اتفقت الدولتان بموجبهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما”.
وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد أعادت العلاقات الدبلوماسية والتجارية وروابط السفر التي كانت قد قُطعت عام 2017 مع قطر، وذلك بعد الاتفاق الذي رعته الولايات المتحدة في مدينة العلا السعودية.
والخميس، قال وزير الخارجية السعودي إن المملكةستعيد فتح سفارتها في الدوحة “خلال أيام”.
أما الإمارات، التي حذت حذو الرياض في معاودة فتح جميع منافذ الدخول أمام قطر، فقالت إن استئناف العلاقات الدبلوماسية سيستغرق وقتا. وعاودت البحرين فتح مجالها الجوي أمام قطر، مثلما فعلت مصر.