في حفلٍ ضخم أُقيم في الأردن تكريم الطلاب الأردنيين الفائزين في النهائيات الإقليمية لمسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات 2023-2024 على أدائهم الاستثنائي

13 فبراير 2024
في حفلٍ ضخم أُقيم في الأردن تكريم الطلاب الأردنيين الفائزين في النهائيات الإقليمية لمسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات 2023-2024 على أدائهم الاستثنائي

ستة طلاب من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وجامعة البلقاء التطبيقية وجامعة العلوم التطبيقية الخاصة حصلوا على لقبين في النهائيات الإقليمية الأخيرة، ونالوا فرصة تدريب في شركة هواوي في الأردن
● سعادة سميرة الزعبي، أمين عام وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة في الأردن؛ وسعادة الأستاذ الدكتور مأمون الدبعي، الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن؛ وسعادة تشن تشوان دونغ، سفير الصين لدى الأردن؛ والأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا؛ والسيد آدم تشانغ، المدير العام لشركة هواوي في الأردن حضروا حفل التكريم الذي أُقيم في فندق الريتز كارلتون.

وطنا اليوم – تم تكريم ستة طلاب من جامعات أردنية مرموقة ممن أظهروا تفوقاً استثنائياً في النهائيات الإقليمية التي أقيمت مؤخراً لمسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى 2023-2024، وذلك خلال حفلٍ تكريمي ضخم أُقيم يوم 12 فبراير 2024 في العاصمة الأردنية عمّان.

أقيم الحفل في فندق الريتز كارلتون، وشمل الحضور مجموعة من الشخصيات رفيعة المستوى من كبار الشخصيات من مختلف الوزارات وشركة هواوي في الأردن والجامعات المحلية والطلبة والإعلاميين. وألقى كل من سعادة سميرة الزعبي وسعادة الأستاذ الدكتور مأمون الدبعي وسعادة تشن تشوان دونغ والسيد آدم تشانغ كلمات افتتاحية خلال الحفل. ولفتت الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء أنظار الحضور نحو تجربة جامعتها في مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات. وهنّأ كل من سعادة سميرة الزعبي وسعادة الأستاذ الدكتور مأمون الدبعي وسعادة تشن تشوان دونغ والسيد آدم تشانغ جميع الفائزين بالدروع والجوائز، كما حصل الطلاب على فرص للتدريب في مكاتب هواوي في الأردن. وقدم الأستاذ الدكتور مأمون الدبعي، الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن، جائزة التميز في التعليم العالي لتنمية المواهب للسيد تشانغ تقديراً للجهود الحثيثة التي بذلتها هواوي في سبيل تشييد نظام إيكولوجي من مواهب تقنية المعلومات والاتصالات في الأردن.

وبهذه المناسبة قالت سعادة سميرة الزعبي، أمين عام وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة للشؤون الإدارية والمالية في الأردن: “تعتبر مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات بمثابة منصة استثنائية لتعزيز الاهتمام بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات، وكلنا فخر لدعمنا هذه المبادرة، لأننا نؤمن بضرورة رعاية المواهب الشابة التي سترتقي بمستقبل بلادنا”.

وقال سعادة الأستاذ الدكتور مأمون الدبعي، الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن: “تضع التعليم العالي والبحث العلمي في ضمن أولوياتها إكساب الطالب مهارات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات لأنها تخدم العديد من الوظائف وتوفر الكثير من الحلول. ونهنئ الطلاب الفائزين، ولا شك أن أولياء أمورهم وجامعاتهم فخورين للغاية بما حققوه، كما أن الوزارة فخورة بهم للغاية. نشكر شركة هواوي لكونها أحد أبرز الشركاء الموثوقين والأطراف المعنيين في القطاع التقني بالمملكة. وعلى مدى السنوات الماضية، حققت هواوي الكثير من الإنجازات عبر التعاون مع العديد من مؤسسات التعليم العالي في الأردن”.

ومن جانبه قال سعادة تشن تشوان دونغ، سفير الصين لدى الأردن: “تلعب المبادرات العالمية مثل مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات دوراً حاسماً في معالجة محدودية المواهب في هذا المجال في مجتمعنا، ونشيد بجهود شركة هواوي الرامية إلى تقديم الرعاية اللازمة للطلاب الموهوبين في الأردن وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لامتلاك مهارات فائقة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات المتقدمة”.

وقالت الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا: “إن مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات هي أكثر من مجرد مسابقة؛ فهي منتدى نابض بالحياة حيث يمكن للعقول الشابة التنافس والتعاون لتبادل الأفكار وتوسيع معرفتهم بتقنية المعلومات والاتصالات وصقل مهاراتهم العملية. كما إنها حاضنة تجمع بين المنافسة السليمة والابتكار المدفوع بالتقنيات والمنصات المتطورة. وقد تجلت قدرة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا على الساحة العالمية، حيث احتل طلابنا المركز الأول من بين 130 فريقاً من 85 دولة، متفوقين على 150 ألف طالب من أكثر من 2000 جامعة حول العالم. هذا الإنجاز هو أكثر من مجرد فوز؛ فهو يدل على الاعتراف العالمي بكفاءة طلاب جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في مجال تقنية المعلومات والاتصالات”.

واستطاعت مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات، التي دخلت عامها السابع الآن، ترسيخ مكانتها باعتبارها المبادرة الأكبر والأكثر تأثيراً من نوعها في المنطقة. وتعدُّ بمثابة منصة أساسية للمساعدة في رعاية وتطوير مهارات الطلاب الشباب في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، فضلاً عن المساهمة في دفع عجلة تطوير القدرات التنافسية الوطنية لدول المنطقة من خلال تطوير مهارات قادة تقنية المعلومات والاتصالات في المستقبل. وحظيت المسابقة بدعم وتأييد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، وأكثر من 20 وزارة ومشغلاً وشريكاً إقليمياً في القطاع.

وأظهر طلاب المملكة الأردنية الهاشمية أداءً استثنائياً ومتميزاً في النهائيات الإقليمية لمسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات 2023-2024، الأمر الذي أهلهم للحصول على لقبين خلال المسابقة التي أقيمت في البحرين. فقد حصل على الجائزة الثانية في محور الحوسبة السحابية الفريق المكون من سارة ماهر خليل حمد، ونزار محمد خير جميل الدرادكة وأحمد ناصر عبد الكريم أسعد (جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وجامعة العلوم التطبيقية الخاصة). أما الجائزة الثالثة في محور شبكات الاتصالات، فقد حصل عليها الفريق المكون من محمد معتصم أحمد عبوسة، وعمار ياسر خالد شحادة، وياسمين وليد أحمد السمير (جامعة البلقاء التطبيقية).

وتعليقاً على ذلك قال آدم تشانغ، المدير العام لشركة هواوي الأردن: “تتميز الأردن بقطاع قوي في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، وتزخر بالمواهب الشابة التي تعتبر مصدر قوة لبلدنا. ولقد أتاحت لنا هذه المسابقة الفرصة إبراز أعظم العقول والمواهب الأردنية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، ونشعر بالفخر والتقدير تجاه الانجازات التي حققوها، وسنبذل قصارى جهدنا لرعاية مستقبلهم المهني”.

وأضاف تشانغ: “تعرب شركة هواوي عن امتنانها للمملكة الأردنية الهاشمية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتقديرهما جهودنا في بناء نظام إيكولوجي متين للمواهب في مجال تقنية المعلومات والاتصالات في البلاد. كما نودُّ أن نشكر شركائنا الكرام في وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والجامعات الأردنية المرموقة على دعمهم المستمر ومشاركتهم الفاعلة”.

وشهدت النسخة السابعة من مبادرة هواوي الرائدة لتنمية المواهب في مجال تقنية المعلومات والاتصالات أعلى مستوى مشاركة منذ إطلاق المسابقة في عام 2017، حيث استقطبت المسابقة ما يزيد عن 27,500 طالب من أكثر من 600 جامعة في 21 دولة من الشرق الأوسط وآسيا الوسطى هذا العام. وتأهل 22 فريقاً وطنياً إلى النهائيات الإقليمية، يضمون 66 طالباً و20 مدرساً، من 11 دولة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى. وتشمل هذه الدول البحرين وباكستان والعراق والسعودية ولبنان والأردن وكازاخستان وقطر والكويت والإمارات وعمان. وشارك المتأهلون إلى التصفيات النهائية الإقليمية في الاختبارات والنشاطات الميدانية وورش العمل في مملكة البحرين في ديسمبر 2023.

ويهدف برنامج المسابقة إلى سد فجوة المهارات الرقمية في المنطقة، من خلال رفد الطلاب بالمهارات التقنية والعملية في أحدث التقنيات مثل الجيل الخامس 5G، والذكاء الاصطناعي، والسحابة، والأمن السيبراني، وغيرها الكثير. وتتيح المسابقة للطلاب فرصة التعلم بشكل مباشر من خبراء هواوي حول أحدث تطورات تقنية المعلومات والاتصالات والتوجهات الدولية في هذا المجال، مع تدريب عملي لتنمية المهارات في المختبرات ومراكز البحث ومرافق التطوير الحديثة التابعة للشركة. وهو ما يساعد في إعداد الطلاب لمهنهم المستقبلية ويعزز فرصهم في العمل مستقبلاً في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

نبذةٌ عن “هواوي”
“هواوي” هي شركة عالمية رائدة في توفير البنى التحتية والأجهزة الذكية لتقنية المعلومات والاتصالات تأسست عام 1987. ندير أعمالنا اليوم في أكثر من 170 دولة ومنطقة في العالم من خلال أكثر من 207,000 موظف، ونخدم أكثر من 3 مليار شخص حول العالم.

تتمثل رؤيتنا بإيصال الرقمنة للأفراد والمنازل والشركات لبناء عالم ذكي مترابط بالكامل، وذلك من خلال توفير الاتصال في كل مكان وتعزيز المساواة في الوصول إلى الشبكات؛ وتوفير خدمات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي لجميع أنحاء العالم لتزويدكم بقوة حاسوبية فائقة أينما كنتم ومتى أردتم؛ وبناء منصات رقمية تساعد جميع القطاعات والمؤسسات على تعزيز مرونتها وكفاءتها؛ وتغيير مفهوم تجربة المستخدم بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي لتناسب الاحتياجات الخاصة لكل فرد وفي مختلف جوانب حياته، سواء في المنزل أو المكتب أو أثناء التنقل.

 

Jordanian Students Recognized at Grand Awarding Ceremony in Jordan for Exceptional Performance in the Regional Finale of Huawei ICT Competition 2023-2024
· Six students from Princess Sumaya University for Technology, Al-Balqa Applied University, and Applied Science Private University clinched two winning titles at the recent regional finals, and received an internship opportunity at Huawei Jordan.
· H.E. Sameera Al-Zoubi, Secretary General of the Ministry of Digital Economy and Entrepreneurship, Jordan; H.E. Prof. Dr. Mamoun M. Al-Debi’e, Secretary General of the Ministry of Higher Education and Scientific Research, Jordan;H.E. Chen Chuandong, Chinese Ambassador to Jordan; Prof. Wejdan Abu Elhaija, President of Princess Sumaya University for Technology (PSUT), Mr.Adam Zhang, General Manager of Huawei Jordan attended the grand awarding ceremony at Ritz-Carlton Hotel.

Amman, Jordan, February 12, 2024 – Six students from Jordanian universities who excelled at the recently held regional finals of the Huawei ICT Competition 2023-2024 Middle East and Central Asia (ME &CA) were felicitated at a grand awarding ceremony in Amman, Jordan today.

Held at Ritz-Carlton Hotel, the special awarding ceremony was attended by H.E. Sameera Al-Zoubi, Secretary General of the Ministry of Digital Economy and Entrepreneurship, Jordan; H.E. Prof. Dr. Mamoun M. Al-Debi’e, Secretary General of the Ministry of Higher Education and Scientific Research, Jordan; H.E. Chen Chuandong, Chinese Ambassador to Jordan; Prof. Wejdan Abu Elhaija, President of Princess Sumaya University for Technology (PSUT); Mr. Adam Zhang, General Manager of Huawei Jordan. Senior dignitaries from the ministries, Huawei Jordan, local universities, students, and media members also attended the event.

H.E. Sameera Al-Zoubi , H.E. Prof. Dr. Mamoun M. Al-Debi’e ,H.E. Chen Chuandong, and Mr. Adam Zhang delivered speech at the event. Prof. Wejdan Abu Elhaija highlighted on her university’s experience at the Huawei ICT Competition. All the winners were felicitated with trophies and prizes by H.E. Sameera Al-Zoubi , H.E. Prof. Dr. Mamoun M. Al-Debi’e ,H.E. Chen Chuandong, and Mr. Adam Zhang. The students also received internship opportunities at the Huawei Jordan offices. H.E. Prof. Dr. Mamoun M. Al-Debi’e, Secretary General of the Ministry of Higher Education and Scientific Research, Jordan, presented Mr. Zhang with an award “The Excellence Award in Higher Education Talent Development”in recognition of the impactful work done by Huawei in helping to build the ICT talent ecosystem in Jordan.

H.E. Chen Chuandong, Chinese Ambassador to Jordan, said: “Global initiatives like the Huawei ICT Competition play a critical role in addressing the talent shortages that our society is facing, and we commend Huawei for nurturing the talented student in Jordan and across the Middle East and Central Asia in advanced ICT skills.”

H.E. Prof. Dr. Mamoun M. Al-Debi’e, Secretary General of the Ministry of Higher Education,said:” One of the thing that MOHE always prioritize is equip the student with ICT skills because ICT skills serve so functions and provide so many solutions. We congratulate the students who won and for there parents and the universities must be extremely proud of what they have achieved, and the ministry are also extremely proud of them.We thanks Huawei for being a trusted and valued stakeholder and partner. over the past few years Huawei has done so much with so many of higher education institutions. ”

H.E. Sameera Al-Zoubi, Secretary General of the Ministry of Digital Economy and Entrepreneurship, Jordan,expressed that the Huawei ICT Competition serves as an exceptional platform to foster an interest in the ICT sector. We are proud to have supported this initiative, as we believe in the value of nurturing young talent who will represent a connected future for our country.
Prof. Wejdan Abu Elhaija, President of Princess Sumaya University for Technology,said:”The Huawei ICT Competition is more than simply a contest; it is a vibrant forum where young minds can compete and collaborate to exchange ideas, broaden their ICT knowledge, and hone their practical skills. It’s an incubator where healthy competition meets innovation driven by cutting-edge technologies and platforms.PSUT’s ability was on display in the global arena, as our students finished first out of 130 teams from 85 countries, outperforming 150,000 students from over 2,000 universities worldwide. This achievement is more than just a win; it demonstrates the global recognition of PSUT students’ ICT proficiency.”

The Huawei ICT Competition, now in its seventh year, has emerged as the most significant and impactful initiative of its kind in the region. It serves as an essential platform to help nurture young ICT students, contributing to enhancing the national competitiveness of regional countries through the development of future ICT leaders. The competition has garnered support and endorsement from UNESCO, along with over 20 regional ministries, operators, and industry partners.

Students from the Hashemite Kingdom of Jordan put forth an extraordinary performance at the regional finals of the Huawei ICT Competition 2023-2024 Middle East and Central Asia (ME &CA), which was held in Bahrain, and clinched two titles. A team consisting of students from Princess Sumaya University for Technology and Applied Science Private University – Sara Maher Khaleel Hamad, Nizar Moh’d Khier Jamil Al Daradkeh, and Ahmad Naser Abdul Kareem Ass’ad – secured the second prize for the Computing Track. Additionally, students from Al-Balqa Applied University – Mohammad Motaseem Ahmad Aabussa, Ammar Yaser Khaled Shhadeh, and Yasmeen Waleed Ahmad al Sameer – bagged the third prize for the Network Track at the regional finals.

Mr. Adam Zhang, General Manager of Huawei Jordan, said, “Jordan has a robust ICT sector, and one of its greatest strengths is its talented youth. At the Huawei ICT Competition 2023-2024 Middle East and Central Asia, we saw some of the greatest Jordanian ICT minds in action, and we’re honored to recognize their victories today and to help nurture their future career paths.”

“Huawei is really grateful to the Hashemite Kingdom of Jordan and the Ministry of Ministry of Higher Education and Scientific Research for recognizing our efforts in building a solid ICT talent ecosystem in the country. We would also like to thank our valued partners at the Ministry of Digital Economy and Entrepreneurship and leading Jordanian universities for their continued support and engagement,” Mr. Zhang added.

The seventh edition of Huawei’s flagship ICT talent development initiative witnessed the highest level of participation since the competition’s launch in 2017. More than 27,500 students from over 600 universities across 21 Middle Eastern & Central Asian countries participated in this year’s Middle East & Central Asia Huawei ICT Competition. Twenty-two national final teams, consisting of 66 students and 20 tutors, from 11 Middle Eastern & Central Asian countries, including Bahrain, Pakistan, Iraq, Saudi Arabia, Lebanon, Jordan, Kazakhstan, Qatar, Kuwait, UAE, and Oman, qualified for the regional finals. These national finalists participated in exams, field trips, and workshops in the Kingdom of Bahrain in December 2023.

The program aims to narrow the digital skills gap in the region by arming students with technical and practical skills in the latest technologies like 5G,CyberSecurity, Artificial Intelligence, Cloud, and more. Students gain an opportunity to learn first-hand from Huawei experts on the latest ICT developments, international trends, and hands-on skills development training at Huawei’s state-of-the-art labs, R&D centers and facilities. This aids in preparing the students for their future careers and assists in improving their future employment opportunities in the ICT sector.

–END–

About Huawei
Founded in 1987, Huawei is a leading global provider of information and communications technology (ICT) infrastructure and smart devices. We have more than 207,000 employees, and we operate in more than 170 countries and regions, serving more than three billion people around the world.

Our Vision and mission is to bring digital to every person, home and organization for a fully connected, intelligent world. To this end, we will drive ubiquitous connectivity and promote equal access to networks; bring cloud and artificial intelligence to all four corners of the earth to provide superior computing power where you need it, when you need it; build digital platforms to help all industries and organizations become more agile, efficient, and dynamic; redefine user experience with AI, making it more personalized for people in all aspects of their life, whether they’re at home, in the office, or on the go.

For more information, please visit Huawei online at:
www.huawei.com
https://e.huawei.com/ae/

or follow us on:
http://www.linkedin.com/company/Huawei
https://www.linkedin.com/showcase/huawei-enterprise
http://www.twitter.com/Huawei
http://www.facebook.com/Huawei
http://www.youtube.com/Huawei

Middle East:
https://www.facebook.com/HuaweiTechME
https://twitter.com/Huawei_ME

 

.

لمزيدٍ من المعلومات، يرجى زيارة موقع “هواوي” الإلكتروني:
www.huawei.com
https://e.huawei.com/ae/
أو متابعتنا عبر:
لينكد إن: http://www.linkedin.com/company/Huawei
https://www.linkedin.com/showcase/huawei-enterprise
تويتر: http://www.twitter.com/Huawei
فيسبوك: http://www.facebook.com/Huawei
يوتيوب: http://www.youtube.com/Huawei
الشرق الأوسط:
فيسبوك: https://www.facebook.com/HuaweiTechME
تويتر: https://twitter.com/Huawei_ME