مالكو محال بيع دجاج (النتافات) يضطرون لإغلاقها في جرش لارتفاع أسعارها

26 مارس 2023
مالكو محال بيع دجاج (النتافات) يضطرون لإغلاقها في جرش لارتفاع أسعارها

وطنا اليوم:اشتكى مالكو محال بيع دجاج (النتافات) من ارتفاع أسعار توزيع الدجاج إلى 175 قرشا للكيلو الواحد، في وقت حددت فيه وزارة الصناعة والتجارة سعر بيع الكيلو للمواطن 165 قرشا.
وقال علي الغنيمي، مالك محل لبيع دجاج النتافات ، إنه اضطر لإغلاق محله نتيجة ارتفاع أسعار الدجاج من المزارع المورّد له، حيث يصله بقرابة 170 قرشا، موضحا أن هذا السعر يسبب “خسارة له ولمحال بيع دجاج النتافات” في حال التزم بالسقوف السعرية التي حددتها وزارة الصناعة والتجارة.
وأشار محمد الرفاعي، مالك آخر لمحل بيع دجاج،، إلى أن أغلب محال بيع الدجاج أغلقت داخل المحافظة باستثناء بعض المحال المملوكة لمالكي مزارع بسبب السعر الذي يحدده الموزعون.
فيما قال حتمل الزبون، الذي يملك عددا من مزارع تربية دجاج النتافات ، إن انخفاض نسبة نجاح تربية دجاج النتافات في المزارع تسببت بشح في أعدادها في المزارع والأسواق، موضحا أن “نسبة النجاح في تربية الدجاج بلغت هذا العام 25% وهي نسبة متدنية”.
وعزا الزبون انخفاض نسبة النجاح إلى تقلبات الطقس، الذي أدى إلى “نفوق عالي في الدجاج في المزارع”.
ومن جهته، قال محافظ جرش فراس الفاعور، إن زيادة الطلب على دجاج النتافات داخل المحافظة أدى إلى استهلاك كميات كبيرة مما أدى إلى نقص في مزارع تربية الدجاج، مبينا بأن المحافظة على تواصل مع مالكي مزارع الدجاج داخل المحافظة وهناك أفواج جديدة داخل المزارع ستطرح في الأسواق خلال اليومين المقبلين.
وأضاف الفاعور بأن مالكي المزارع الكبيرة يزودون بتزويد محالهم الخاصة في الأسواق، مما أدى أيضا إلى شح دجاج النتافات في الأسواق ومحال أخرى.
ويبلغ عدد محال بيع دجاج النتافات في محافظة جرش قرابة 120 محلا، وفق ما أكدت مديرية الصناعة والتجارة في المحافظة، فيما بين مدير زراعة جرش فايز الخوالدة، بأن عدد مزارع تربية الدجاج داخل المحافظة 74 مزرعة