بنك القاهرة عمان

وزارة التربية: سيتم تمديد الفصل الثاني للطلبة

18 مارس 2023
وزارة التربية: سيتم تمديد الفصل الثاني للطلبة

وطنا اليوم – أكد مدير إدارة الامتحانات والاختبارات بوزارة التربية والتعليم محمد كنانة، أن الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي، لن ينتهي في موعده المقرر كما هو في التقويم المدرسي، بل سيجري تمديده بواقع 3 أيام إضافية، لتعويض الطلبة نتيجة لتعليق الدوام المدرسي بسبب الأحوال الجوية التي شهدتها المملكة في بداية الفصل الدراسي الثاني الذي انطلق في 5 شباط (فبراير) الماضي.

وقال كنانة، أمس، إن الفصل الدراسي الثاني سينتهي في 27 حزيران (يونيو) المقبل بدلا من 21 منه، مضيفا أن هذا التمديد سيترتب عليه تغيير في المواعيد الزمنية المنصوص عليها في التقويم المدرسي للعام الحالي، والمتعلقة بمواعيد نهاية الفصل الدراسي الثاني والاختبارات المدرسية وفقا ليومية الغد.

وأشار في تصريحاته الى أن الفصل الدراسي الثاني، سينتهي بالاختبارات التحصيلية، ومدتها 17 يوما تبدأ في 7 حزيران (يونيو) وتستمر لغاية 26 حزيران (يونيو) المقبل.

وكان التقويم المدرسي المعد سابقا، حدد موعد بدء الاختبارات التحصيلية النهائية المدرسية للفصل الدراسي الثاني لطلبة مرحلتي التعليم الأساسية والثانوية حتى الصف الـ11 في 3 حزيران (يونيو) المقبل وتستمر لغاية 21 منه.

وأشار الى أن الاختبارات التحصيلية النهائية للفصل الدراسي الثاني لطلبة الثانوية العامة الصف الـ12 (التوجيهي)، أو مايطلق عليها بالاختبارات التجريبية ستبدأ في 17 أيار (مايو) المقبل وتستمر لغاية 4 حزيران (يونيو) المقبل.

وأوضح أن العطلة الصفية، ستبدأ في 27 حزيران (يونيو) المقبل، بينما سيبدأ العام الدراسي الجديد في 3 أيلول (سبتمبر) المقبل.

ونصت المادة (4) من أسس النجاح والرسوب للعام الدراسي الحالي، على أن يقوم أداء الطلبة للصفوف من الـ4 الأساسي ولغاية الـ12 من المرحلة الثانوية وفق الآتي “يجري المعلم اختبارين لكل منهما 20 %، بحيث يعقد الأول بعد مضي شهر ونصف من بداية الفصل الدراسي، والثاني في نهاية الشهر الثالث من بداية الفصل الدراسي، وتقويمات معتمدة على الأداء، مستمرة من بداية الفصل الدراسي، تدون في خانة التقويم الثالث، يخصص لها 20 % من العلامة، وامتحان نهاية الفصل الدراسي يخصص له 40 % من العلامة”.

وبين كنانة، أن عدد أيام الدراسة الفعلية في الفصل الدراسي الثاني سيبلغ 102 يوم، بينما بلغ 93 يوما في الفصل الدراسي الأول، وبهذا يكون مجموع عدد أيام الدراسة الفعلية للعام الدراسي الحالي 195 يوما، وفق المادة 40 من قانون وزارة التربية والتعليم رقم 3 لسنة 1994.

وتنص المادة 40 على أن “تتراوح أيام الدراسة الفعلية خلال السنة الدراسية بين 195-200 يوم حدا أدنى للمدارس التي تعطل يومين في الأسبوع”.

يذكر أن عدد الطلبة الملتحقين بالمدارس بلغ 2.285 مليون طالب وطالبة ، بينما وصل عدد مدارس المملكة 7500، بينها 4057 مدرسة حكومية.