هيئة الطاقة: المشتركون لا يتحملون الفاقد الكهربائي

30 يناير 2023
هيئة الطاقة: المشتركون لا يتحملون الفاقد الكهربائي

وطنا اليوم:أكد رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن زياد السعايدة، عدم احتساب أي كميات إضافية من الكهرباء، على فواتير المشتركين خلال شهور فصل الشتاء، وأن كل ما يتم تداوله بهذا الخصوص كلام غير علمي ويستحيل تطبيقه.

قيمة الفاقد الكهربائي هي قيمة محسوبة مسبقا
وبيّن السعايدة بأن قيمة الفاقد الفني والإداري للكهرباء هي قيمة محسوبة مسبقا ضمن معادلة تسعير الكيلو واط المنزلي، ويتم احتساب جزء من نسبة الفاقد الكهربائي ضمن التسعيرة، وهي تتوافق مع نسب الفاقد العالمية والتي تتراوح ما بين 7% و8%.
وقال السعايدة إن شركات توزيع الكهرباء ليست الجهة التي تقوم بحساب قيمة الفاقد الكهربائي، وإنما هيئة تنظيم قطاع الطاقة باعتبارها جهة محايدة بحسابها، وفق دراسات ومعادلات محددة، حيث تحسب شهريا ثم سنويا، وبين بأن نسبة الفاقد الكهربائي بالأردن تتراوح ما بين 12% و13% سنويا.
وأضاف بأن الفاقد الفني، هو الفاقد الذي نخسره بسبب الشبكة ويتعلق بطول الشبكة وقرب الأحمال الرئيسية من المحول الكهربائي، والفاقد الإداري والمقصود فيه هو فاقد السرقات والعبث الكهربائي.
وأوضح بأنه في حال زيادة نسبة الفاقد عن نسبة معيّنة، فتقوم هيئة تنظيم قطاع الطاقة بتغريم شركات التوزيع وفق أحكام القانون.
وكان ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، قد تداولوا منشورا لخبير النفط والطاقة عامر الشوبكي، الذي قال فيه “بعد شكاوى ارتفاع قيم فواتير الكهرباء، ليعلم المواطن الأردني أنه يتحمل الفاقد الكهربائي من السرقات وترهل الشبكة الذي وصل إلى 20% في الشهر الجاري والماضي مما يرفع الاستهلاك لشريحة أعلى ويضاعف قيمة فاتورة الكهرباء، فما ذنب المواطن الملتزم؟”