المصري: هم من قتلوا رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحاق رابين

30 يناير 2023
المصري: هم من قتلوا رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحاق رابين

وطنا اليوم:أكد رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري ان الأردن لا يستطيع إلغاء اتفاقية وادي عربة لاعتبارات سياسية ودولية، بالرغم من كل الظروف القائمة التي سببتها الحكومة الاسرائيلية اليمنية المتطرفة.
وشدد المصري في جلسة حوارية حول تطورات المشهد الفلسطيني الأخير اليوم الإثنين في مؤسسة”مسارات” للتنمية والتطوير والتي شارك فيها عدد من السياسيين والأكاديميين الإعلاميين على ضرورة التنبه للخطر الإسرائيلي تجاه فلسطين والأردن الذي تقوده حكومة نتنياهو المتطرفة.
وأشار إلى أن أعضاء هذه الحكومة الإسرائيلية المتشددة ورئيسها هم من قتلوا رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحاق رابين وهم من عطلوا السلام في المنطقة، لافتا إلى انهم يعملوا على تغيير النظام الأساسي الإسرائيلي، لهذا هم خطر على الأردن.
وحذر المصري من خطورة أفعال الاسرائليين وما يخططوا له تجاه الأردن لأنه مستهدف منهم، مشيرا إلى أن فلسطين قضية الأردن الأولى ولكن لابد من حماية الأردن وهذه أولوية مطلوبة من الجميع ودور الدبلوماسية الأردنية، بالرغم من تناقض الأطراف الأخرى في المنطقة.

وأكد المصري، أننا نصدر بيانات هنا وهناك، بينما إسرائيل تستعد لما هو قادم، مشددا على أن الأردن “لم يأخذ شيئا من السلام مع إسرائيل، في حين أن إسرائيل أخذت كل شيء”.

وتابع المصري: “نحن في وضع لا نحسد عليه، والعرب لا يساعدون الأردن وهناك مواقف متعددة من الدول العربية تجاه فلسطين وهذا يؤذي الموقف الأردني”، مبينا أنه لا يعرف أين يقف الأردن في ظل تطور العلاقات العربية الإسرائيلية.

وقال المصري، إن “الأردن تحت أمر واقع ولا يستطيع أن يلغي اتفاقية وادي عربة لوحده”، مضيفا أن المملكة وتبعا للتطورات في المشهد المتعلق بإسرائيل فهي في وضع من أصعب وأخطر ما يمكن”. 

ودعا إلى ضرورة إعادة تقييم الموقف الأردني تجاه إسرائيل بشكل حقيقي، لافتا إلى أن “الخطر جايينا ويجب أن نكون واعين لذلك”.

واعتبر أن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الأردن ولقائه جلالة الملك عبدالله الثاني، “لئيمة ومعنايها تحمل لؤما”.

وقال المصري إن نتنياهو أظهر أنه يحاول أن يهدئ ويطمئن لكنه “كذاب بالتأكيد”.

ولفت المصري إلى أن السعودية لم تعد تهتم بالوضع المالي للأردن، كما أن غيابها عن القمة الأخيرة في أبوظبي له معاني كبيرة.

وقال رئيس الوزراء الأسبق، إن الوضع المعيشي في الأردن صعب، والمساعدات الأمريكية لا تحسن هذا الواقع وتحرك عجلة الاقتصاد.