إيران : قمة الأردن فرصة لتحريك مباحثات الاتفاق النووي

19 ديسمبر 2022
إيران : قمة الأردن فرصة لتحريك مباحثات الاتفاق النووي

وطنا اليوم:رأى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان الإثنين أن القمة الاقليمية التي يستضيفها الأردن هذا الأسبوع قد تشكّل “فرصة” لتحريك المباحثات بشأن إحياء الاتفاق النووي، والمتعثرة منذ أشهر.
وأبرمت إيران مع قوى كبرى (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، ألمانيا) في عام 2015، اتفاقا بشان برنامجها النووي أتاح رفع عقوبات عنها لقاء خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.
إلا أن الولايات المتحدة انسحبت منه عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، معيدة فرض عقوبات على إيران التي ردت بالتراجع تدريجا عن معظم التزاماتها.
وبدأت إيران وأطراف الاتفاق، بتنسيق من الاتحاد الأوروبي ومشاركة أميركية غير مباشرة، مباحثات لإحيائه في أبريل(نيسان) 2021. وتعثر التفاوض مطلع سبتمبر(أيلول) 2022، مع تأكيد الأطراف الغربيين أن الرد الإيراني على مسودة تفاهم كان “غير بنّاء”.
ويستضيف الأردن اعتباراً من الثلاثاء، قمة إقليمية تجمع العراق ودول الجوار إضافة الى فرنسا، ومن المقرر أن يحضرها وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ومعاونه انريكي مورا الذي تولى التنسيق المباشر لمباحثات النووي.
وقال أمير عبداللهيان إن هذه المحطة “ستشكّل فرصة جيدة بالنسبة إلينا لاستكمال هذه المباحثات”.
وكرر الوزير التي سيمثّل بلاده في القمة، موقف إيران الذي يحمّل الطرف الآخر خصوصا الولايات المتحدة، مسؤولية عدم انجاز المباحثات التي تتيح تفعيل اتفاق العام 2015.
وأعرب أمير عبداللهيان عن أمله في لمس “تغيير في المقاربة الأميركية التي شهدناها في الأشهر الثلاثة الأخيرة، وأن يتصرف الجانب الأميركي بطريقة واقعية”.
وأضاف “أقول بوضوح للأميركيين أن عليهم الاختيار بين النفاق وبين طلب انجاز اتفاق وعودة الولايات المتحدة الى خطة العمل الشاملة المشتركة”، الاسم الرسمي للاتفاق النووي.
وخلال الأسابيع الماضية، تراجع التركيز على ملف المباحثات النووية في العلن بينما تشهد إيران منذ 16 سبتمبر(أيلول)، احتجاجات على وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق على خلفية عدم التزامها قواعد اللباس الصارمة.
وأثارت التحركات توترا إضافيا بين إيران ودول غربية عدة أبدت دعمها للمحتجين وفرضت عقوبات على طهران بسبب “قمع” السلطات للاحتجاجات