بنك القاهرة عمان

توجّه لإنهاء عجز صندوق دعم الطالب العام المقبل

9 ديسمبر 2022
توجّه لإنهاء عجز صندوق دعم الطالب العام المقبل

وطنا اليوم:كشف أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور مأمون الدبعي، عن تراكم 67 مليون دينار على صندوق دعم الطالب، منها 65 مليون دينار لصالح الجامعات الرسمية العشرة، ومليوني دينار لصالح الطلبة.
وفي حديثه للتلفزيون الأردني، قال إنه عادة ما يخصص من موازنة الوزارة 10 ملايين دينار للصندوق، وفي بعض الأحيان كان يتم ترشيح عدد طلبة للمنح والقروض أكبر من الموارد المالية المتاحة لذلك يخصص من الدعم الحكومي للجامعات 25 مليون دينار للصندوق، ليصبح المبلغ الكلي المتاح 40 مليون دينار، في ظل تحصيل سنوي يبلغ بالمتوسط 5 ملايين دينار فقط.
وأشار إلى أن الصندوق يقدم منحا كاملة وجزئية غير مستردة بنسبة 40% سنويا من الموارد المتاحة في الصندوق، إضافة إلى القروض بنسبة 60% والتي لا تحصل إلا بعد تخرج الطالب بمدة معينة أو عمله، حيث تحصل المبالغ المترتبة عليه بالتقسيط على مدار 5 سنوات، ما أدى إلى تراكم مبالغ غير محصلة على الطلبة بملابيين الدنانير.
وعن العام الحالي، تحدث عن أنه وعند احتساب المبالغ المتاحة في الصندوق وجدنا إمكانية تغطية 33 ألف طالب بالمنح والقروض، مشيرا إلى أن الكلفة السنوية لدراسة الطالب في الجامعات الرسمية تبلغ 1100 دينار بالمتوسط.
وأعلن عن نقطة إضافية لكنها لم تقر بعد من مجلس التعليم العالي، وهي تكليفه بوضع أسس توزيع الدعم الحكومي لعام 2023، مبينا أنه “وضمن هذا التوجّه الجديد سيخصص مبلغ أكبر من 25 مليون دينار للصندوق، قد يصل إلى 45 مليون دينار، لتسديد جميع المستحقات على الصندوق للجامعات وتحسين مركزها المالي، وتخفيف العجز لنصل في نهاية العام المقبل إلى صندوق ليس لديه عجز”