بنك القاهرة عمان

وزارة الإدارة المحلية: لن يُعين أي عامل وافد في البلديات

6 ديسمبر 2022
وزارة الإدارة المحلية: لن يُعين أي عامل وافد في البلديات

وطنا اليوم:تفقد نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، اليوم الثلاثاء، بلديتي الصفاوي والرويشد، في محافظة المفرق.
وقال كريشان، إن الزيارات الميدانية التي تقوم بها الحكومة تأني تنفيذا للتوجيهات الملكية بهدف الاطلاع على قضايا المواطنين ومعالجتها على أرض الواقع، مؤكدا أهمية البلديات ودورها في التنمية والتطوير.
وأشار خلال الجولة إلى أهمية شراكة البلديات مع القطاع الخاص لإنشاء مشاريع استثمارية بهدف تنمية المجتمعات المحلية والنهوض بها وتحقيق الأهداف المرجوة من رفع العوائد وتوفير فرص عمل للباحثين عنها، داعيا إلى تقديم أفضل الخدمات وتوسيع نطاقها ليلمسها المواطن.
وشدد كريشان على ضرورة تطوير البنية التحتية والاستعداد لفصل الشتاء للحيلولة دون حدوث إشكاليات لاسيما في البؤر الساخنة، مشيرا إلى تحديات مرت بها المملكة نتيجة الظروف الدولية وتمكنت من تجاوزها بفضل القيادة الحكيمة والتوجيهات الملكية.
وأشار إلى أن معظم تحديات وقضايا بلديات المملكة متشابهة، لا سيما في موضوع المديونية، مؤكدا ضرورة إحلال العمالة الأردنية بدل الوافدة في العمل البلدي خاصة في مجال توفير خدمات النظافة.
وأكد نائب رئيس الوزراء، أنه لن يُعين أي عامل وافد في البلديات، وأن وزارة الإدارة المحلية لن تتوانى في مساعدة البلديات لتعيين عمال وطن شريطة أن يمارسوا عملهم في الميدان، إذ أنها تعمل على إحلال العمالة المحلية بدلا من الوافدة بشكل تدريجي لتوفير فرص عمل للأردنيين.
وبين أن الوزارة لن توافق على شراء آليات مستعملة، كونها تستهلك كثيرا من موازنات البلديات، داعيا البلديات إلى تحصيل ديونها المترتبة على المواطنين ضمن آلية سهلة لا تشكل عبئا عليهم، مشيرا إلى دعم المشاريع التنموية التي تنعكس بشكل إيجابي على البلديات .
واستمع كريشان خلال جولته من رئيسي بلديتي الصفاوي والرويشد وأعضاء مجلسي البلديتين إلى شرح مفصل عن واقع احتياجاتهما، مؤكدا أنه سيتم تزويدهما ببعض الآليات، ورفع نسبة حصتهما من عوائد المحروقات و تغطية فاتورة الكهرباء واشتراكات الضمان.