بنك القاهرة عمان

زيادة ملحوظة بإدخالات الأطفال في (حمزة)

4 ديسمبر 2022
زيادة ملحوظة بإدخالات الأطفال في (حمزة)

وطنا اليوم:أكد مدير مستشفى الأمير حمزة الدكتور كفاح أبو طربوش ان هناك زيادة ملحوظة في إدخالات الأطفال بالمستشفى معظمها مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي العلوي والالتهابات الفيروسية.
واعتبر في تصريح ان هذه الزيادة هي موسمية وطبيعية، حيث تزداد إدخالات الأطفال للمستشفى عادة في هذا الموسم ومع دخولنا لفصل الشتاء، نظرا لانتشار أمراض الجهاز التنفسي والفيروسات، لافتا الى ان هذا العام ربما شهد زيادة أكثر بقليل من الأعوام السابقة لمثل هذا الوقت.
وفيما يتعلق باحتمالية لتشكيل هذه الحالات ضغطا على المستشفى، نوه أبو طربوش الى هناك رصدا مستمرا لجميع الحالات من قبل وزارة الصحة، لكن زيادة حالات الأطفال بـ «حمزة» ما زالت ضمن الطاقة الاستيعابية، كما ان الاستعدادات جاهزة لتحويل بعضها لأقسام أخرى غير أقسام الأطفال، وتشغيل خطة طوارئ جاهزة إذا دعت الحاجة مستقبلا.
وكان أخصائي الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة الدكتور محمد حسن الطراونة قال في تصريح سابق، ان موضوع الفيروسات التنفسية أصبح مقلقا في كل دول العالم، حيث بدأت تنتشر بشكل ملحوظ، متوقعا ان يكون موسم الشتاء الحالي هو موسم الفيروسات التنفسية، وان يكون مختلفا عن كل الأعوام السابقة.
أما عن الفيروس التنفسي المخلوي، فاوضح، انه يصيب الأطفال تحت سن عامين، لكن حاليا العدوى اصبحت اشد به، حتى انه اصبح ينتقل للكبار ايضا، مما زاد نسبة المراجعين للمنشآت الصحية بسبب اعراض المجاري التنفسية العليا، وايضا الالتهاب الرئوي، وهو يحدث عند الأطفال التهابا بالقصيبات الهوائية، وأعراض كالكحة والرشح وأزيز بالصدر وعطاس، ومن الممكن ان يحدث التهابا رئويا يؤدي للدخول للمستشفى.
فيما دعا أطباء متخصصون الى أهمية الوقاية من الأمراض والالتهابات التنفسية، واتباع الوسائل الصحية، لتفادي الأشخاص الإصابة، حيث بدأت الفيروسات التنفسية بالانتشار مؤخرا، بسبب الانفتاح وعدم الالتزام بالوسائل الوقائية، التي كانت متخذة خلال العامين ونصف الماضيين من جائحة كورونا، مؤكدين انه من الطبيعي انتشار الفيروسات التنفسية حاليا بسبب ذلك، والتي كانت تظهر أصلا قبل ظهور الجائحة