ابرز ما ورد في حديث رئيس الوزراء على شاشة التلفزيون الاردني

2 ديسمبر 2022
ابرز ما ورد في حديث رئيس الوزراء على شاشة التلفزيون الاردني

 

 

وطنا اليوم – قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة في مقابلة خاصة  مع برنامج ستون دقيقة للحديث حول أبرز القضايا المحلية ، بان مؤسسة سَّسة الإذاعة والتَّلفزيون قدَّمت للعالم العربي برمَّته مواهب إعلاميَّة نهضت بالكثير من المحطَّات العربيَّة، ونتطلَّع لأن تعود هذه المؤسَّسة لأخذ موقعها الطَّليعي في تخريج الكفاءات وإبراز سرديَّة الدَّولة الأردنيَّة.

 

واضاف الخصاونة: تشريف جلالة الملك عبدالله الثَّاني وترؤسه لجلسة مجلس الوزراء الأسبوع قبل الماضي يأتي في سياق المشروع التحديثي الكبير الذي يقوده جلالته مع دخول الدَّولة الأردنية لمئويَّتها الثانية، بمساراته الثلاثة السياسي، والاقتصادي، وتحديث القطاع العام.

 

وقال الخصاونة بان جلالة الملك عبدالله الثَّاني وجَّه بوضوح إلى أنَّنا انتقلنا من مرحلة الإعداد إلى مرحلة التَّنفيذ في مسارات التَّحديث الثَّلاثة، وأن يقترن التَّنفيذ بالإنصاف والصدقيَّة من خلال تقديم “جردة حساب” كل ثلاثة شهور حول ما يتمّ إنجازه.

واشار رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة: توجيه جلالة الملك كان واضحاً بأنَّنا أمام محطَّة تاريخيَّة مفصليَّة ويجدر بنا جميعاً أن نحمل مشروع الدَّولة في الإصلاح دون تردُّد، وهذا المشروع لا يقبل التَّأخير أو التَّعطيل أو التَّراخي أو التَّراجع.

 واكد الخصاونة: الحكومة ملتزمة تماماً بالمواقيت الزَّمنيَّة لوضع البرنامج التَّنفيذي لرؤية التَّحديث الاقتصادي، والمحافظة على المستهدفات الطَّموحة في هذه الرؤية

 

وفي معرص حديث قال الخصاونة الأردن تصدى لظروف صعبة مثل تداعيات أزمة كورونا، وآثار الأزمة الروسية – الأوكرانية، وكلاهما أعقب عقداً صعباً من الزمن شهدته المنطقة وعانينا خلاله من انقطاع إمدادات الطاقة وارتفاع فاتورة الدين العام بواقع ستة مليارات دينار، و تدفق اللاجئين.

واضاف الخصاونة لن نستسلم إلى منطق التهكُّم على بثّ الروح المعنويَّة كركيزة من ركائز التَّوجيه الوطني المطلوب من كلِّ مسؤول ومن كلِّ مواطنٍ صالح.

كلّ المؤشِّرات تؤشِّر إلى أنَّ أمامنا الكثير من الأيَّام الأفضل التي ستأتي حتماً؛ لأنَّنا نسير على طريق بُني على فرضيَّات علميَّة وأهداف قابلة للتحقُّق، وليس على أحلام يقظة.

وقال بشر الخصاونة: لدينا قطاع تعليمي جيِّد وسياسات واضحة تجاه إعادة تصويب مسار ومنظومة العمليَّة التعليميَّة والموارد البشريَّة برمَّتها من تعليم مهني وتقليدي وجامعي، كما ان الحكومة أجرت إصلاحات هيكليَّة على تعرفة الطَّاقة الكهربائيَّة وأعادت برمجة وجدولة المتأتِّي من إعادة الهيكلة وتوجيهه لدعم القطاعات الصِّناعيَّة؛ بغية زيادة تنافسيَّتها.

وحول القطاع الزراعي قال الخصاونة لدينا خطَّة زراعيَّة طموحة تهدف إلى رفع مساهمة القطاع الزراعي في النَّاتج المحلِّي الإجمالي، ولدينا خطَّة واضحة وطموحة لتعزيز الصِّناعات الأردنيَّة والصِّناعات التصديريَّة.

مايتعلق بالقطاع الشبابي اكد الخصاونة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة: لدينا الكثير ممَّا نعتزِّ به من طاقات شبابنا الكامنة في مجال الرِّيادة والإبداع والابتكار وتكنولوجيا المعلومات.

وقال في حديثه عندما يكون هناك مقتضى للظُّهور الإعلامي لا أتردَّد في الحديث والتَّفسير والشَّرح وإبراز وجهات النَّظر، وليس لغايات مرتبطة في الظُّهور الإعلامي بحدِّ ذاته.

وقال بشر الخصاونة: الأرض المخصَّصة لإقامة مشروع المدينة الجديدة مملوكة بالكامل لخزينة الدَّولة ولا توجد بها أيُّ ملكيَّات خاصَّة، مشروع المدينة الجديدة يؤسِّس لمدينة ضمن حدود محافظة العاصمة، وهي ليست عاصمة جديدة أو بديلة بأيِّ شكل من الأشكال.