بنك القاهرة عمان

سمارة: 60 ألف مهندس عاطل عن العمل في الأردن

1 ديسمبر 2022
سمارة: 60 ألف مهندس عاطل عن العمل في الأردن

وطنا اليوم:قال نقيب المهندسين الأردنيين رئيس اتحاد المهندسين العرب المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن هناك 50 الى 60 الف مهندس ومهندسة عاطلين عن العمل مسجلين لدى ديوان الخدمة المدنية ما يشكل ارتفاعا في معدلات البطالة في صفوف المهندسين.
ولفت إلى أن النقابة مستمرة في البحث عن فرص لمنتسبيها من خلال التواصل الداخلي والخارجي رغم تحملها وحدها تلك المسؤولية نتيجة تجميد العديد من اتفاقيات الشراكة مع القطاع العام.
وشدد المهندس سمارة خلال رعايته فعاليات اليوم العلمي الثاني عشر للهندسة الطبية الحيوية، والذي أقامته في مركز الحسين للسرطان، الجمعية الأردنية للهندسة الطبية بالتعاون مع شعبة الهندسة الكهربائية في نقابة المهندسين الأردنيين، على أهمية تواصل المهندسين طلبة الجامعات مع نقابة المهندسين للاقتراب من كافة الأفكار المطروحة التي تعكس ما وصلت اليه التكنولوجيا.
وأوضح أن المرحلة الحالية هي مرحلة الإعداد والتأهيل وبناء الذات، ولابد من استغلالها للتميز، فالمميز والريادي والمبتكر يجد الفرصة اللازمة له.
وأشار إلى ضرورة مواكبة التطورات المتسارعة في عصر الرقمنة وثورة المعلومات في ظل ما تشهده النقابة.
وأكد المهندس سمارة أن تخصص الهندسة الطبية الحيوية هو تخصص مظلوم في الاردن ولم يأخذ مكانته رغم تداعيات الثورة الصناعية الرابعة، ولابد من وضعه في مكانه الصحيح في ظل الاختراعات والاكتشافات في مجال الأجهزة الطبية والمساندة للطب والتجهيزات اللوجستية المختلفة، مبينا أن نقابة المهندسين تنوي وضع تعليمات لتنظيم مزاولة المهنة في تخصص الهندسة الطبية.