الأردن ضيف شرف «القاهرة الدولي للكتاب»

29 نوفمبر 2022
الأردن ضيف شرف «القاهرة الدولي للكتاب»

وطنا اليوم:يحلّ الأردن ضيف شرف على معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين التي تقام خلال الفترة 24 كانون الثاني – 6 شباط 2023.
وبحسب عضو الهيئة الإدارية ومسؤول العلاقات العامة والتسويق في اتحاد الناشرين الأردنيين وائل عبدربه، فإنّ برنامجًا خاصًّا يتمّ إعداده من قبل وزارة الثقافة والمعنيين بالتنسيق مع الاتحاد، للتعريف بالثقافة الأردنية والاحتفاء بمفاصلها وأعلامها في مفردات فكرية وأدبيّة ومعرفية وطنية عديدة.
وقال عبد ربه إنّ الناشر المصري من أكثر الناشرين العرب نشاطًا، كما أنّ معرض القاهرة الدولي للكتاب غني ومتنوّع بمفرداته الثقافية وضيوفه وجديده في عالم النشر، خصوصًا أن دور النشر المصرية تظل محط نظر وإقبال الناشرين العرب ودور النشر الأجنبيّة.
وأضاف أنّ الهيئة العامة للكتاب التي تنظّم معرض القاهرة الدولي للكتاب سنويًّا، تربطها علاقات ثقافيّة مميزة مع اتحاد الناشرين الأردنيين، معتبرًا الاستضافة فرصة لترويج الكتاب والمثقف الأردني عبر الإعلام المصري والعربي في الحديث عن جهود الدولة الأردنية في أكثر من مجال، خصوصًا أنّ الناشرين الأردنيين يتمتعون بحضور طيب عربيًّا وعالميًّا، ومعظمهم أعضاء في اتحاد الناشرين العرب ولهم نشاطهم الواضح فيه.
وقال عبد ربه إنّ عدد دور النشر الأردنيّة يقدّر بـ 250 دار نشر، متمنيًّا برنامجًا ثقافيًّا وفكريًّا وإبداعيًّا يليق بالثقافة الأردنيّة ويعرّف بما حققته من إنجاز ثقافي عربي وإنساني.
واختير كامل كيلاني شخصية معرض الطفل ضمن الدورة المقبلة، بينما اختير صلاح جاهين شخصية المعرض، وتقرر أن يكون “الثقافة وبناء الوعي” محوراً رئيسياً للمعرض.
ويعدّ معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي تأسس سنة 1969 من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، وفي عام 2006 اعتُبر ثاني أكبر معرض بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، ويقام في مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة، ويشتمل على برنامج ثقافي كبير ومتنوع.
وتتميز العلاقات الثقافية الأردنية المصرية بالنشاط الواضح والملحوظ، في المهرجانات واللقاءات الموسمية والمنتظمة في السينما والمسرح والاستضافات الشعريّة وغيرها من مفردات الثقافة والفكر والأدب والبعثات التعليمية. وحديثًّا استضافت احتفاليّة إربد العاصمة العربية للثقافة لعام 2022 أسبوعًا ثقافيًّا مصريًّا، كما جرى توقيع بروتوكول ثقافي مطلع العام للتعاون الثقافي بين الأردن ومصر