توقع وصول 22 سفينة سياحية إلى العقبة

21 أكتوبر 2022
توقع وصول 22 سفينة سياحية إلى العقبة

وطنا اليوم:توقع مفوض السياحة والبيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، نضال المجالي، الجمعة، وصول 22 سفينة سياحية خلال الشهر المقبل إلى رصيف ميناء العقبة.
ويصل نحو 2180 سائحا ألمانيا إلى العقبة الجمعة على متن باخرة، وهي “أول سفينة سياحية في موسم سياحة السفن الشتوية” التي تصل إلى المدينة الساحلية بحسب المجالي.
وينتظر السياح الألمان “برنامجا حافلا باتجاه وادي رم والبترا” على ما ذكر المجالي الذي قال إن “جميع المتطلبات اللوجستية والنقل وترتيب شركة السياحة المتخصصة التي تعمل على هذا البرنامج، قامت بالأمور كافة والجاهزية والمطلوبة لإنجاح هذه الزيارة”.
ستستمر السفن السياحية بالوصول إلى العقبة حتى نهاية هذا العام، حيث إن “34 سفينة مسجلة على سجل الرحلات المثبتة بمواعيد وصول محددة، أغلبها خلال الشهر المقبل” وفق ما شرح المجالي.
وقال إنه يتوقع الشهر المقبل أن يصل عدد السفن إلى رصيف ميناء العقبة إلى 22 سفينة بمعدل سفينة واحدة يوميا.
وبالنسبة لعدد السياح القادمين على هذه السفن فإن “الأرقام الواردة في السجلات متنوعة ما بين 900 سائح وتصل إلى 4 آلاف سائح حسب طول السفينة وتجهيزات هذه السفن”.
وخلال الربع الأول من العام الحالي، وصل 18 ألف سائح على متن 32 باخرة إلى العقبة، على ما ذكر المجالي الذي قال: “نتوقع أن يصل العدد إلى نحو 25 ألف سائح حتى نهاية هذا العام على متن هذه البواخر”.
أما خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الحالي، فتجاوز عدد الزوار إلى العقبة 1.3 مليون زائر. وهؤلاء الزوار دخلوا عبر “المعابر الدولية التي تسجل ختما في جواز سفر الزائر سواء بمعابر برية عددها 2 معبر مع المملكة العربية السعودية ومعبر جنوب الأردن مع إيلات إضافة إلى مطار الملك حسين والدخول من خلال السفن السياحية”.
وتحدث المجالي عن “ما يزيد على 700 ألف عملية تسجيل في فنادق العقبة سواء إقامة ودخول لهذا العدد من الزوار”، مشيرا إلى أنه “نحن ضمن الحد الأعلى من المعدل الذي كان مرسوما هذا العام”.
يتوقع أن تستقبل العقبة “السياحة الشتوية من خلال السفن السياحية ومن خلال الطيران المنخفض والذي بوشر بالطيران إلى 14 مدينة أوروبية ومدينة عربية هي أبوظبي إضافة إلى 5 مدن يطير إليها الطيران العارض”.
وفي العقبة 69 فندقا بسعة 6 آلاف غرفة فندقية تتضمن 13 ألف سرير بينها 2500 غرفة فندقية من فئة 5 نجوم، بحسب المجالي.
وتدعم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، الفنادق ذات الـ 3 نجوم فأقل، بعد رصد 750 ألف دينار ومبلغ مماثل من صندوق الطاقة، أي أن 1.5 مليون دينار ستقدم لـ 10 فنادق في العقبة بحسب المجالي، وذلك في محاولة لـ “رفع كفاءة الطاقة وإنزال الفاتورة بنسبة 40-45%”