روسيا تسخر من عار بريطانيا : وداعا تراس وتهانينا للخس

20 أكتوبر 2022
روسيا تسخر من عار بريطانيا : وداعا تراس وتهانينا للخس

وطنا اليوم:سخرت الدبلوماسية الروسية، الخميس، من إعلان استقالة رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس بعد ستة أسابيع فقط من توليها الحكم ومواجهتها سلسلة أزمات.
وكتبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، على تلغرام إن “بريطانيا لم يسبق أن شهدت مثل هذا العار الذي تسبب به رئيس للوزراء”.
من جانبه، سخر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، من تراس في تغريدة على تويتر، قائلا: “وداعا تراس وتهانينا للخس”، في إشارة إلى التحدي الذي أطلقته صحيفة “ذا ديلي ستار”.
حيث أطلقت الصحيفة تحد على يوتيوب حول من سيصمد أكثر ليز تراس في حكومتها أم رأس الخس.
كما كتب مدفيديف في قناته على “تيليغرام”، ساخرا: “تستحق تراس جائزة نوبل في الاقتصاد لأسرع انهيار للشؤون المالية الوطنية”.
وفي وقت سابق اليوم الخميس، أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، استقالتها من رئاسة حزب المحافظين بعد 6 أسابيع فقط من تسلمها منصبها
وكانت خطة مالية طرحتها تراس قد أثارت استياءً كبيرًا في الشارع البريطاني، بما تضمنته من تخفيضات كبيرة في ضرائب الشركات، وفي سبيل تهدئة الغضب العام أعلن وزير المالية البريطاني، كواسي كوارتنج، الجمعة الماضية، استقالته من منصبه بناء على طلب تراس، حيث خلفه في منصبه وزير الخارجية السابق، جيريمي هانت.
واعترف هانت بأن تراس وسلفه كوارتنج ارتكبا أخطاءً في سياستهما المالية، ملمحًا إلى أنه يعتزم إلغاء العديد من الخطط السابقة لخفض الضرائب، ومرجحًا تقليص ميزانية الإنفاق العام خلال الأشهر المقبلة.
وقدمت تراس اعتذارا عما تسببت فيه من تهديد للاستقرار الاقتصادي في البلاد؛ بعدما اضطرت إلى إلغاء خططها الموسعة لخفض الضرائب، والشروع ‬بدلًا من ذلك، في برنامج “صعب للغاية” لخفض الإنفاق العام