مسلمون ومسيحيون بأمريكا يتحدون لحظر كتب تروج للمثلية الجنسية في المدارس.. أولياء أمور ضغطوا على المسؤولين

17 أكتوبر 2022
مسلمون ومسيحيون بأمريكا يتحدون لحظر كتب تروج للمثلية الجنسية في المدارس.. أولياء أمور ضغطوا على المسؤولين


وطنا اليوم_قالت صحيفة The Guardian البريطانية، الأحد 16 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إن نحو ألف من أولياء الأمور حضروا اجتماعاً لمجلس مدارس في ديربورن بولاية ميشيغان الأمريكية، للضغط على مسؤولي المقاطعة لفرض رقابة على الكتب التي تحتوي على موضوعات تخص المثلية الجنسية.

الصحيفة لفتت إلى أن الحضور كان تقريباً كل العرب المسلمين الأمريكيين، في حين أن المسيحيين اليمينيين عادة ما يقفون وراء جهود فرض الرقابة على الأدب في المدارس العامة، في خطوة وصفت بأنها اتحاد المسلمين المحافظين مع اليمين المسيحي.

وأضافت: “في ديربورن، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 47% من الأمريكيين العرب والديمقراطيين بشكل موثوق في استطلاعات الرأي، انضم بعض السكان المسلمين المحافظين إلى اليمين المسيحي لفرض رقابة على الأدب في المدارس العامة بالمدينة”.

“يجب حظر هذه الكتب”
ورغم أن الجناح اليميني في أمريكا كثيراً ما شيطن المسلمين والإسلام، يسلِّط التحالف الضوء على مدى استعداد بعض الأمريكيين العرب المحافظين اجتماعياً لوضع ذلك جانباً والانضمام إلى الحروب الثقافية.

في حين أصر العديد من الآباء الذين تحدثوا مع صحيفة الغارديان البريطانية على أن الجهود لا علاقة لها بالسياسة، لكنهم لم يردوا على أسئلة حول سبب قيامهم بحملة إلى جانب أنصار دونالد ترامب.

وقال حسن أنون، أحد أولياء أمور مدرسة ديربورن: “هذا لا علاقة له بترامب”، مضيفاً أنه جمهوري. وقال: “لا نريد أن يتعرض أطفالنا لهذا. يجب حظر هذه الكتب”.

وانتشرت حملات حظر الكتب في جميع أنحاء الولايات المتحدة جزئياً لأنها أثارت بشكل موثوق غضب المحافظين تجاه الليبراليين. في الوقت الذي وثق فيه تقرير حديث لجمعية المكتبات الأمريكية حوالي 1650 تحدياً للكتب هذا العام حتى سبتمبر/أيلول، بما يتجاوز حصيلة إجمالي 2021.

تستهدف التحديات عادةً الكتب المتعلقة بالعرق والجنس حوالي ثلث هذه الكتب التي حدَّدتها جمعية المكتبات الأمريكية بأنها تتناول مجتمع المثليين أو شخصيات بارزة.

جدل ونقاش حاد خلال الاجتماع
وعُقِدَت جلسة الاستماع في ديربورن بعد اجتماع سابق حول نفس الموضوع انزلق إلى الفوضى وقطعه مجلس إدارة المدارس. بينما اضطرت الشرطة إلى تفريق حشد من الأمريكيين العرب الغاضبين بسبب عدم الاحترام المتصور من قبل مجلس الإدارة، وفقاً للتقارير.

ووسط تواجد مكثف للشرطة، كان الاجتماع الأخير “فوضوياً” تقريباً في بعض الأحيان. صاح أعضاء الجمهور بهتافات معادية للمثليين على المتحدثين الذين عارضوا حظر الكتب أو قيل إنهم مثليون أو طلبوا منهم “الجلوس والصمت”. وفي أوقات أخرى، صاح المعارضون لحظر الكتب.

واتهم العديد من المعلمين وأولياء الأمور في المنطقة بأن الجدل صُنع من قبل قوى سياسية خارجية تسعى إلى زرع الانقسامات.

في هذه الأثناء، في الاجتماع، وجهت كريستينا كارامو، الجمهورية المرشحة لمنصب وزيرة خارجية الولاية، ويُنظَر لها على نطاق واسع على أنها متطرفة؛ اللوم إلى مجلس إدارة المدارس بسبب “ممارسة الجنس” مع الأطفال.

وادعى ماثيو ديبيرنو، المرشح المدعوم من ترامب لمنصب المدعي العام في ميشيغان، أن المدعية العامة الديمقراطية الحالية دانا نيسل “تريد وضع رجل بملابس امرأة في كل فصل دراسي”.

توتر بين المؤيدين والمعارضين
رئيس بلدية ديربورن، عبد الله حمود، الذي كان من بين الأعضاء الأكثر تقدمية في المجلس التشريعي لولاية ميشيغان عندما مثل ديربورن في المجلس حتى العام الماضي، عارض الحظر، كما فعل أعضاء المجتمع البارزون الآخرون.

لكن التوتر حول مؤيدي مجتمع المثليين والمجتمع المسلم الكبير في ديترويت ليس جديداً. إذ يضم حي هامترامك المجاور عدداً كبيراً من السكان اليمنيين والبنغلادشيين الأمريكيين وانتخبوا أول مجلس مدينة ذي غالبية مسلمة في البلاد.

وأثار المسؤولون المنتخبون جدلاً عندما دعوا إلى رفع علم التنوع (الذي يتألف من ألوان قوس قزح) على عمود مملوك للمدينة ثم أُزيلَ من عليه. في هذه الأثناء، يتخذ مدرس مسلم مثلي الجنس في المدينة إجراءات قانونية ضد مدرسة غير رسمية بزعم طرده بسبب ميوله الجنسية.

هنا وفي جميع أنحاء البلاد، اتُّهم مسؤولو المدرسة بالترويج للمواد الإباحية للأطفال والميل الجنسي للأطفال، أحياناً للشرطة. ووجد تحليل جمعية المكتبات الأمريكية أن تقارير شرطية قُدِّمَت ضد موظفي المكتبة 27 مرة على الأقل.

وقالت ستيفاني بتلر، وهي أم في مدارس ديربورن يُنسب لها الفضل في لفت الانتباه إلى الكتب المثيرة للجدل، إنها قدمت تقريراً عن أحد الكتب. وقال الضباط يوم الخميس إنهم لا يستطيعون تأكيد الخبر.