افتتاح ممر القصايم السياحي في محمية الأزرق

9 أكتوبر 2022
افتتاح ممر القصايم السياحي في محمية الأزرق

 

 

وطنا اليوم – إفتتحت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة اليوم الأحد، ممرا سياحيا بيئيا جديدا في محمية الأزرق والمعروف بـ “ممر القصايم” نسبة لمنطقة القصايم المحيطة بالمحمية.

وقالت الجمعية في بيان، إن افتتاح الممر الذي تم باستخدام سيارات الدفع الرباعي الصحراوية يأتي انطلاقا من الدور الريادي الذي تقوم به الجمعية في تطوير برامج السياحة البيئية في الأردن وتعزيز منافع المجتمعات المحلية.

واشارت الى ان افتتاح الممر يهدف الى جذب الزوار وتقديم منتج سياحي جديد من برامج السياحة البيئية التي تتناسب مع طبيعة المنطقة وتساهم في تنويع البرامج والانشطة السياحية للزوار خلال فترة اقامتهم في محمية الازرق المائية.

واوضح مدير عام الجمعية فادي الناصر، ان استحداث تجربة سيارات الدفع الرباعي الصحراوية تأتي ضمن رؤية الجمعية في توفير تجارب سياحية جديدة ومميزة لزوار المحميات الطبيعية، حيث تم افتتاح هذا الممر بعد زيارة الموقع ومعاينته من قبل إدارة الجمعية واصحاب الخبرة في هذا المجال،.

وتم اختيار المسار بعناية لضمان تقليل الاثر البيئي داخل المحمية ودون ترك اي اثار سلبية على الانواع النباتية والحيوانية التي تعيش هناك، كما تم توفير كافة المستلزمات الخاصة بالممر وتطبيق إجراءات السلامة العامة على اعلى مستوى.

واضاف، ان الممر يمتد لمسافة 30 كم ذهابا و إيابا ولمدة ساعتين ونصف الى ثلاث ساعات باستخدام سيارات الدفع الرباعي و بمرافقة دليل سياحي واحد، حيث يتم من خلال هذا المسار التعرف على المحمية والمرور بمحيطها ومن ثم التعرف على منطقة الملاحات (القاع) المشهورة بتجميع المياه في فصل الشتاء وجذب الطيور المهاجرة.

ويتخلل الممر الجديد التوجه إلى منطقة المغامرة في تلال القصايم للصعود على التلال المحددة في المسار، ومن ثم التوجه إلى منطقة الاستراحة للاستمتاع بتجربة شرب الشاي على الحطب.

وأشار الناصر، إلى أن الجمعية تسعى لزيادة أعداد الزوار للاستمتاع بالمحمية ذات الطابع الفريد والمميز، والتي تتميز بواحتها المائية والطيور المهاجرة والمقيمة فيها، وكذلك زيادة دعم المجتمع المحلي، علما بأن مرافق المحمية وممراتها متاحة للزوار طيلة أيام السنة.

ويشترط في المشاركة بالممر الجديد أن يكون الزائر الذي سيقود مركبة الدفع الرباعي حاصلا على رخصة قيادة سارية المفعول، و أن يكون عمره فوق 18 سنة وللركاب فوق 16 سنة، والالتزام والتقيد بوضع حزام الأمان لكل راكب، وارتداء الخوذة والنظارات المخصصة لكل راكب، والتقيد بالمسار المحدد للرحلة، وبتعليمات وإرشادات الدليل السياحي المرافق.

كما يجب على السائق التقيد بإجراءات وتعليمات القيادة الآمنة والالتزام بمعايير السرعة المحددة بالمسار وعدم القيام بأي تجاوزات قد تؤدي إلى إلحاق أضرار بشرية أو مادية.

وتعد محمية الأزرق المائية التي تأسست عام 1978 من أهم مسارات هجرة الطيور في المملكة والمنطقة، ومن أهم الوجهات لمراقبة الطيور، وسجل فيها ثلثا أنواع الطيور في المملكة بواقع 350 نوعا من الطيور، وتضم السمك السرحاني وهو النوع الفقاري الوحيد المستوطن في الأردن.

وتم اخيرا، إعلان فوز المحمية كواحدة من أفضل مئة موقع مستدام في العالم والمدرجة على القائمة الخضراء التابعة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة لأفضل الممارسات والمعايير العالمية في إدارة المحميات الطبيعية.