بنك القاهرة عمان

الشوبكي: التوقيت الصيفي يزيد استهلاك الطاقة 5%

20 سبتمبر 2022
الشوبكي: التوقيت الصيفي يزيد استهلاك الطاقة 5%

وطنا اليوم:قال خبير الطاقة الاردني عامر الشوبكي ان القرار الحكومي باستمرار العمل في التوقيت الصيفي في فصل الشتاء يزيد من استهلاك الطاقة في المنازل والدوائر الحكومية بنسبة تقارب الـ 5% .
وبين الشوبكي في تصريحات الثلاثاء ، ان الهدف الرئيسي من تغيير التوقيت هو توفير الطاقة في العرف العالمي وفي المجتمعات الغربية .
واضاف ان التوفير المقدر في استهلاك الطاقة حال تغيير التوقيت هو 5% والعكس صحيح حيث انه سيكون هناك خسارة في فاتورة الكهرباء والتدفئة .
وقدر الشوبكي الخسائر التي ستترتب على المباني الحكومية في حال تثبيت التوقيت الصيفي في الشتاء من 5 – 10 ملايين دينار.
واشار الشوبكي الى انه بالاضافة الى الخسائر المادية هناك مخاطر اجتماعية على الطلاب بعد اجبارهم على الدوام في اوقات معتمة صباحا مستذكرا حادثة الزرقاء والكلاب الضالة .
ونوه الى ان الدراسة المتداولة في أن تثبيت التوقيت يوفر الطاقة يوجد عليها شكوك وهي متعلقة بالمجتمعات الغربية وليس في الاردن .
ورجحت مصادر حكومية رسمية، استمرار العمل بالتوقيت الصيفي طوال العام، في الوقت الذي أشارت فيه إلى أنّ نقاشات المسؤولين والجهات المعنية مستمرة، ولم يُتخذ قرار حتى الآن، الأمر الذي اثار الجدل على منصات التواصل الاجتماعي في الأردن.
وكان رئيس الوزراء بشر الخصاونة، أعلن سابقا، أن الحكومة ستثبت التوقيت الصّيفي المعمول به حاليّا على مدار العام.
وعاد الخوف والقلق إلى الأسر الأردنية من إبقاء التوقيت الصيفي طوال العام، دون الرجوع إلى مبدأ التوقيتين خصوصا بعد خوضهم لتجربة التوقيت الصيفي، وما ترتب عليه من الاستعداد لدوامهم ودوام أبنائهم في المدارس، قبل شروق الشمس