بنك القاهرة عمان

يبيعون أعضائهم لشراء ايفون 14 ..كم راتب يحتاج المواطن الاردني لشرائه

18 سبتمبر 2022
يبيعون أعضائهم لشراء ايفون 14 ..كم راتب يحتاج المواطن الاردني لشرائه

وطنا اليوم:هل يمكن أن تبيع قطعة من جسدك من أجل شراء هاتف آيفون 14 برو ماكس الجديد؟
ربما يصل الهوس بتكنولوجيا شركة آبل في يوم من الأيام إلى حد كبير.. لكن أن تبيع أعضائك من أجل شرائه.. هل يمكن ذلك.
في تايلاند أخذت هذه الفكرة حيزا من السخرية في سعر أيفون 14،وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لعدد من الشباب في تايلاند يحملون هواتف آيفون وعلى أجسادهم أثار لعمليات جراحية تخص بيع الكلى.
وانتشرت الصورة بشكل كبير، على مواقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» و موقع التدوينات «تويتر»، على الرغم من أن المقصد الأصلى من الصورة هو السخرية
أوضح عضو الصليب الأحمر التايلاندى الدكتور سوفون ماثون، الذى يعمل في قسم التبرع بالأعضاء في الصليب الأحمر، أن الأمر لم يعتبر مزحة.
وانتقد الصليب الأحمر التايلاندي، ما فعله البعض من بيع أعضائهم لشراء أجهزة أبل، قائلاً: «لا ينبغي حتى للناس أن يقولوا مازحين، إنهم سيبيعون كليتيهم لشراء جهاز iPhone جديد».
وأصاب الهوس المستهلكين في العالم من أجل اقتناء هاتف آيفون 14 الجديد ، لكن كم يكلف المستهلك الاردني الواحد لشرائه ؟.
شركة أبل أصدرت نسختين من هاتف آيفون 14 الجديد، نسخة بسعة تخزين 128 جيجا ويبلغ سعرها 799 دولارًا ونسخة بسعة تخزين 256 جيجا بتكلفة 899 دولارًا.
وبحسب رصد ، فأن الأسعار بدت باهظة الثمن بالنسبة للمستهلكين الاردنيين ذوي الدخل المنخفض، لكنها تبدو في متناول مستهلكي البلدان العربية ذات فئات الدخل المتوسطة والأعلى.
المفارقة هنا أنه رغم التضخم المتسارع وتكلفة المعيشة المتصاعدة وأسعار الغذاء المرتفعة، ينتظر المستهلكين الاردنيين طرح هاتف آيفون في 14 في المتاجر والأسواق.
وتأتي الاردن في المرتبة التاسعة عربيًا والـ66 عالميًا من حيث متوسط الدخل؛ حيث يبلغ متوسط الراتب الشهري 599.79 دولارًا ، وهو ما يقارب (425.07 دينار أردني). وفق إحصاءات صدرت عن مجلة “عالم الرؤساء التنفيذيين” الأمريكية في آب 2022.
وهذا يعني أن المستهلك الاردني الواحد ليس بإمكانه اقتناء هاتف آيفون 14 من راتب شهر واحد فقط .
وبحسب رصد ، فان ذلك يعني أن المستهلك الاردني بحاجة إلى أجر شهرين حتى يستطيع شراء هاتف آيفون 14( فئة 128 جيجا بايت على أساس سعري 799 دولارًا) .
ومن المقرر أن يظل جهاز آيفون 14 مقاس 6.1 بوصة بسعره المعتاد والذي يبدأ من 799 دولارًا فيما سيكون جهاز آيفون 14 ماكس أغلى بـ 100 دولار ،وسوف يصل سعره إلى 899 دولارًا.
وسيبدأ آيفون 14 برو من سعر 1099 دولارًا فيما سيكون سعر آيفون 14 برو ماكس من 1199 دولارًا
واصطف المئات بطوابير طويلة خارج “دبي مول” للحصول على الهاتف الجديد، واصطف موظفو متجر آبل عند المدخل وبدأ العد التنازلي حتى الساعة الثامنة صباحاً أثناء الترحيب بالمشترين الأوائل داخل متجر آبل في “دبي مول”. وكان بعض الناس ينتظرون منذ الساعة الرابعة صباحاً للدخول إلى المركز التجاري ، على الرغم من وجود طلبات شراء مسبقة.