بنك القاهرة عمان

بحث إنشاء 3 مدن مستدامة تحقق أمن الطاقة والمياه والغذاء

11 سبتمبر 2022
بحث إنشاء 3 مدن مستدامة تحقق أمن الطاقة والمياه والغذاء

وطنا اليوم:بحثت الهيئة العربية للطاقة المتجددة مع نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، تشكيل لجنة مشتركة لدراسة إنشاء ثلاث مدن مستدامة في أقاليم الشمال والوسط والجنوب تحقق أمن الطاقة والمياه والغذاء.
وبحسب بيان للهيئة، اليوم الأحد، فإن ذلك جاء خلال لقاء كريشان أمين عام الهيئة المهندس محمد الطعاني والمدير المالي والإداري للهيئة كامل الدقامسة، في إطار التحضير للمنتدى الدولي الاستثماري السابع للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الذي سيعقد بعمان أواخر تشرين الأول المقبل بمشاركة عربية ودولية واسعة.
وتسهم المدن المستدامة بالحفاظ على البيئة، وإعادة التدوير للمياه والنفايات، وإنشاء محطات كهرباء مستقلة تعمل بالطاقة المتجددة وتوفر فرص عمل للشباب الأردني وتسهم في الانتعاش الاقتصادي وخدمة المجتمعات المحلية في مجالات الحياة كافة.
وبحسب الطعاني، فإن مساحة المدن المستدامة تستوعب لغاية 25 ألف وحدة سكنية مستدامة، بطراز معماري عصري حديث مستدام يتلاءم مع جغرافية المنطقة، وتوفر المنتزهات البيئة والنقل بالحافلات الكهربائية وأنظمة تدفئة وتكييف مركزي موفر للطاقة، وأعمدة كهرباء ومحطات شحن كهربائية للسيارات ومحطات كهرباء مستقلة.
وقال الطعاني: يعد الأردن بوابه الاستثمار لمنطقة الشرق الأوسط لما يتمتع به بحكم موقعه الجغرافي والتشريعات المحفزة للاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة.
وأضاف أن هنالك توجها عالميا للحفاظ على البيئة من خلال التركيز على المدن الذكية؛ بهدف الحد من الاعتداء على الأراضي الزراعية والبناء العشوائي