وفد برلماني يلتقي رئيس البرلمان الجورجي

8 سبتمبر 2022
وفد برلماني يلتقي رئيس البرلمان الجورجي

وطنا اليوم:أكد النائب الدكتور خير أبو صعيليك على اهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس.
واشار الى دور الدبلوماسية البرلمانية في تقريب الرؤى والمواقف البرلمانية تجاه عديد من العناوين الرئيسة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأكد ابو صعيليك، لدى لقائه رئيس البرلمان الجورجي، اهمية تعزيز قنوات التعاون المتبادل في المجالات كافة سيما السياحية.
وقال ابو صعيليك، الذي يترأس وفدا برلمانيا يزور جمهورية جورجيا الديمقراطية حاليا، ان الاردن يتطلع لمزيد من السياح من جمهورية جورجيا نظرا لتنوع المنتجات السياحية في الأردن.
من جانبه اعرب رئيس البرلمان الجورجي عن تقديره للعلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين مشيرا للدور المحوري الهام للاردن في منطقة الشرق الاوسط باعتباره انموذج للديموقراطية والاعتدال.
واكد ان مستوى العلاقات المميزة التي تجمع البلدين الصديقين تتطلب مزيدا من البناء في عديد من المجالات و على مختلف الاصعدة لافتاً الى ضرورة تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المتبادلة.
فيما اكد ابو صعيليك ان ‏العلاقات التجارية الناجحة بين الدول تقوم على مبدأ رابح- رابح ‏، داعياً رجال الأعمال في جورجيا ‏إلى زيارة الأردن والاجتماع مع نظرائهم من رجال الأعمال الأردنيين .
واكد استعداد لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية للعمل على التنسيق و الترتيب لتلك اللقاءات بما يعود نفعا على المصالح المشتركة التي تجمع البلدين الصديقين .
كما التقى الوفد البرلماني ، رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الجورجية – الأردنية الذي قدم شكره للحكومة الاردنية لتخصيصها قطعة ارض في منطقة المغطس بهدف تطويرها من قبل الحكومة الجورجية .
واجرى الوفد البرلماني عدد من اللقاءات، شملت رئيس وأعضاء لجنة السياسات الاقتصادية الجورجية و نائب وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة والذي ابدى رغبة بلاده في تمتين العلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين سيما في مجالات السياحة والصناعات الغذائية.
كما قام الوفد بزيارة إلى وكالة جورجيا للابتكار والتكنولوجيا بالاضافة الى غرفة صناعة وتجارة جورجيا.
وعلى صعيد متصل، اطلع الوفد الرئيس التنفيذي لوكالة الاستثمار في جورجيا على مشروع قانون البيئة الاستثمارية الذي اقره مجلس النواب.
كما استمع الوفد لايجاز حول طبيعة عمل الوكالة وآلية استقطاب الاستثمارات ، حيث اكد الجانبين على اهمية تبادل الخبرات والتعاون وطرق زيادة حجم التبادل التجاري الضعيف حالياً ضمن الميزات النسبية لكلا البلدين.
واختتم رئيس و اعضاء الوفد النيابي الاردني لقاءاته اليوم بزيارة الى جامعة جامعة أوروبا حيث التقوا ادارة الجامعة و عدد من الطلبة الاردنيين.
وحصل الوفد لدى لقاء ادارة الجامعة على التزام بتقديم ثلاث منح كل فصل لطلاب اردنيين بهدف دراسة الطب ضمن اسس تتبناها الجامعة.
‏و خلال اللقاءات شدد اعضاء الوفد البرلماني النواب: ايمن مدانات و عبد الرحمن العوايشة وهايل عياش على أهمية تبادل الخبرات مع جورجيا لما حققته من انجازات في عديد من القطاعات خصوصا الاقتصادية و الاستثمارية منها.
من جانبه، أبدى الجانب الجورجي استعداده لتدريب الكوادر الأردنية المعنية بقطاعات الإستثمار على وسائل واساليب ترويج و استقطاب الاستثمارات الأجنبية.