بنك القاهرة عمان

تجار: ٥٠ % نسبة تراجع الطلب على المواد الغذائية

6 سبتمبر 2022
تجار: ٥٠ % نسبة تراجع الطلب على المواد الغذائية

وطنا اليوم:اكد تجار مواد غذائية ان الطلب على المواد الغذائية شهد تراجعا ملحوظا بنسب وصلت الى 50% خلال الفترة الحالية عازين السبب في ذلك الى الى تراجع القدرة الشرائية وارتفاع الكلف المعيشية خلال الفترة الماضية.
ولفتوا الى ان اسعار المواد الغذائية شبه مستقرة موضحين ان المراكز التجارية تقوم بتقديم عروض على المواد الغذائية لتحفيز الطلب على المواد في ظل التراجع الملحوظ في الطلب على المواد الغذائية.
واكد التاجر مصطفى خرفان ان الطلب على المواد الغذائية شهد تراجعا ملحوظا خلال الفترة الحالية بنسب وصلت الى 50% عازيا السبب في ذلك الى تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين من جهة وارتفاع الكلف المعيشية وتغير سلم اولويات المواطنين.
وبين خرفان ان قطاع المواد الغذائية يشهد خلال الفترة الحالية تراجعا ملحوظا في الطلب على المواد الغذائية بشكل عام مبينا ان الطلب على المواد الغذائية يقتصر على بعض المواد الاساسية وبنسب محدودة.
واتفق التاجر في قطاع المواد الغذائية وليد الظاهر مع ماذهب اليه خرفان حول تراجع الطلب على المواد الغذائية بنسب وصلت الى اكثر من 50 بالمئة خلال الفترة الحالية عازيا السبب في ذلك الى تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين وارتفاع الاسعار الذي اجتاح العالم خلال الفترة الماضية اضافة الى ارتفاع الكلف المعيشية.
ولفت الظاهر الى ان الطلب على المواد الغذائية شهد تراجعا ملحوظا خلال الفترة الحالية في جميع اصناف المواد الغذائية مشيرا الى ان نسب كبيرة من الاسر خفضت حجم استهلاكها في بعض اصناف المواد الغذائية بسبب عدم قدرتها على شراء هذه المواد.
وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء 140.9 نقطة في تموز 2022 بانخفاض قدره 13.3 نقطة (8.6 في المائة) عن مستواه في حزيران، مسجلاً بذلك انخفاضه للشهر الرابع على التوالي. بيد أنه بقي أعلى بـ 16.4 نقطة (13.1 في المائة) من قيمته المسجلة في الشهر نفسه من العام الفائت