مشادات حادة والسبب ” قانون الطفل ” … تصفية خلافات ومطالبات بخفض الضريبة على البنزين

3 سبتمبر 2022
مشادات حادة والسبب ” قانون الطفل ” … تصفية خلافات ومطالبات بخفض الضريبة على البنزين
  • مذكرة نيابية لطرح الثقة بوزير المياه
    • الخلايلة: الأردن يعاني أزمة كبيرة بسبب البطالة
    • العتوم : السياسة لعبة قذرة والبعض يتآمرون مع الحكومة ضد أنفسهم
    • الزعبي: مركبات الإدخال المؤقت يقودها أبناء المستثمرين
    • استياء لإقرار صحة النواب تعديلات المجلس الطبي

وطنا اليوم – لوزان عبيدات 

  • العرموطي غاضب 

انسحب النائب ، صالح العرموطي ، من جلسة مجلس النواب المتعلقة بمناقشة مشروع قانون الاستثمارية لسنة 2022 ، بسبب المرور على العديد من المواد دون السماح له بالتعليق عليها .

و وجه العرموطي حديثه لرئيس المجلس ، عبد الكريم الدغمي ،  قائلا ” اذا مابدكم تصوتوا على مقترحي والسماع لي بالحديث ارجو ابلاغي ”

من جهته ، عبر الدغمي عن حبه الشديد للعرموطي بعد انسحابه من الجلسة ،  قائلا : ” حبيبنا ابو عماد “..

  • ” دائرة أراضي ومساحة ” في الرصيفة !

طالب النائب الدكتور ، هايل عياش ، في كتاب وجهه لوزير المالية ، محمد العسعس ، بضرورة إنشاء دائرة اراضي ومساحة في لواء الرصيفة .

وقال عياش إن الموافقة على فتح دائرة اراضي ومساحة في الرصيفة يخدم الكثير ، كونه انه لواء واسع ويحوي كثافة سكانية كبيرة .

وبين انه يوجد مديرية واحدة فقط تخدم محافظة الزرقاء بالكامل وغير قادرة على تلبية كافة احتياجات المواطنين من خدمات الدائرة .

  • السحر والشعوذة ومواد قانون الاستثمار 

قال النائب يسار الخصاونة ، إن المادة (22) من مشروع قانون تنظيم البيئة الاستثمارية لسنة 2022 تحتاج إلى عصا سحرية لفك طلاسمها .

وأضاف الخصاونة ، ان من وضع المادة هو ساحرا او مشعوذا لصعوبه فك رموزها ومعانيها ، مؤكدا انها مادة يصعب فهمها بسهوله .

  • السعودي والعسعس على وفاق 

كشف مصدر نيابي لـ ” وطنا اليوم ” عن انهاء الخلاف الذي حدث بين النائب محمد السعودي و وزير المالية محمد العسعس ، في منزل النائب خليل عطية .

وقال المصدر ، إن انهاء الخلاف جاء برعاية النائب خليل عطية بعد محاولات عديدة جرت بين الطرفين خلال الفترة الماضية على خلفية مشادة كلامة حدثت بين السعودي والعسس تحت القبة خلال مناقشة مشروع قانون تنظيم البيئة الاستثمارية.

  • البطالة وانتشار التعاطي 

قال رئيس لجنة الحريات وحقوق الإنسان النيابية، عبدالله أبو زيد، إن الظروف الاقتصادية من أهم أسباب ارتفاع نسب الجريمة وتعاطي المخدرات، ما يشكل عبئًا إضافيًا على الأجهزة الأمنية المعنية في التعامل مع هذه الجرائم.

وأضاف  أن “حريات النواب” تؤيد وتدعم كل الأجهزة الأمنية التي تسهر على راحة وأمن المواطن، وتدعم أيضًا جهود إدارة مكافحة المخدرات الساعية دومًا إلى محاربة هذه الظاهرة والحد من انتشارها بين أبناء الوطن.

  • مناقشات حادة والسبب ” قانون الطفل ” 

قال النائب الدكتور ، غازي الذنيبات ، إن قانون الطفل تعرض لشيطنة كبيرة جدا ولم يسبق ان يتعرض أي قانون لمثل الاتهامات الادعاءات حول مواده .

واضاف الذنيبات أن المواد يحتوي على مواد جيدة لصالح الأطفال من حماية وتعليم ورعاية وصحة وجميعة بالشكل المجاني ، مؤكدا ان القانون يستحق ان يدرس في الإعلام وليس في التشريع حيث انه يمنع التدخين امام الاطفال حفاظا على صحتهم .

من جانبها ، قالت النائب صفاء المومني إن القانون يمنع التدخين أمام الأطفال ويتضمن عقوبة اذا ارتكب احد ذلك ، بينما يسمح للأطفال التدخين لانها حرية كامله له .

واستغربت المومني من وصف الذنيبات لمنصات التواصل الإجتماعي ، لافته إلى أنها اذا كانت كذلك فكيف سنعطي حرية كامله للأطفال باستخدامها دون اي قيود .

كما شهدت مناقشات اللجنة القانونية مشروع قانون حقوق الطفل، جلبة ومشادات كلامية بين النائب سليمان أبو يحيى ووزير العدل أحمد زيادات .
ورفض أبو يحيى توضيح الوزير حول فحوى المادة 11 من مشروع القانون، قائلاً “كلامك غير صحيح وليس منطقياً ليرد الوزير ما بطلعلك تحكي هيك
واشتد الحديث بين أبو يحيى ووزير العدل رغم محاولات ضبط الجلسة، لتتطور الأمور اكثر بعد الطلب من الوزير مغادرة الاجتماع الذي رد على النائب “انا مش قاعد ببيت ابوك”.

  • مطالبات بخفض ضريبة البنزين 20%

قال عضو لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية ، النائب عمر النبر ، إن ما تحصلة الحكومة من ضرائب على المشتقات النفطية يبلغ 18% من الدخل الحكومي الضرائبي .

وكشف عن جديته لتبنيه برفقة النائب ضرار الحراسيس ، مذكرة نيابية لخفض الضريبة الخاصة المفروضة على أسعار البنزين في المملكة بنسبة 20% ولم يكشف عن موعد واضح  ، مشيرا إلى أن الأردن من أعلى (10) دول بالعالم في الضريبة الخاصة على المشتقات النفطية ، والاولى بالنسبة لدخل الفرد .

  • السياسة مسلية لمن لا يحقق الإنجازات

قال النائب زيد العتوم إن العلاقات المبنية على المصالح علاقات سخيفة لا تستحق أن يتم التمسك بها أو الركون إليها .

وتابع العتوم ” في البداية يكون الشخص نقيا قبل دخول معترك السياسة  وبعدها تختلف المعايير ويختلف معيار الصح والخطأ عنده ” .

وبين ان السياسة مسلية لمن لا يهمه تحقيق الإنجازات أم الإنجاز فهو أقل تسلية ، مؤكدا أن بعض الأشخاص يتأمرون مع الحكومة ضد أنفسهم .