فرض حظر التجول في بغداد وأنصار الصدر يقتحمون القصر الجمهوري

29 أغسطس 2022
فرض حظر التجول في بغداد وأنصار الصدر يقتحمون القصر الجمهوري

وطنا اليوم:بعد دقائق من |علان الصدر اعتزاله العمل السياسي، توجه المئات من أنصاره إلى المنطقة الخضراء في بغداد، واقتحموا القصر الجمهوري.
وأظهرت مشاهد لحظة دخول أنصار الصدر إلى القصر الجمهوري، مرددين هتافات داعمة له، وناقمة على السلطة السياسية.
ودخل أنصار الصدر إلى قلب القصر الجمهوري، وأظهرت مشاهد بعض الشبان وهم يستخدمون بركة السباحة داخل القصر.
فيما أعلنت قيادة العمليات المشتركة في حظر التجول الشامل في بغداد اعتبارا من الساعة الثالثة والنصف ظهر اليوم.
وكانت اللجنة المركزية لتظاهرات المنطقة الخضراء أعلنت في وقت سابق الإثنين، تعليق عملها بعد قرار اعتزال الصدر.
يذكر أن الحائري، والذي يعد مقتدى الصدر أحد وكلائه، دعا الأخير إلى أن يعرف أن “حب الشهيدين (محمد صادق، ومحمد باقر الصدر) لا يكفي ما لم يقترن بالإيمان بنهجهما بالعمل الصالح، والاتباع الحقيقي لأهدافهما التي ضحيا بنفسيهما من أجلها، ولا يكفي مجرد الادعاء أو الانتساب”.
وقال موصيا جميع الشيعة: “على جميع المؤمنين إطاعة الولي قائد الثورة الإسلامية سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي فإن سماحته هو الأجدر والأكفأ على قيادة الأمة وإدارة الصراع مع قوى الظلم والاستكبار في هذه الظروف التي تكالبت فيها قوى الكفر والشر ضد الإسلام المحمدي الأصيل”.
اللافت أن التطور الذي صدر عن مقتدى، يأتي بعد يوم واحد من إعلانه الاستعداد إلى توقيع اتفاقية تتضمن عدم خوض جميع القوى السياسية التي شاركت في المشهد بعد الغزو الأمريكي عام 2003، أي انتخابات مقبلة، بما في ذلك تياره.
وقال بيان للعمليات المشتركة، إن “القوات الأمنية تدعو المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من داخل المنطقة الخضراء” مؤكدة أنها “التزمت أعلى درجات ضبط النفس والتعامل الأخوي لمنع التصادم أو إراقة الدم العراقي”.
وأضاف البيان أن “القوات الأمنية مسؤوليتها حماية المؤسسات الحكومية والبعثات الدولية والأملاك العامة والخاصة” مشيراً إلى أن “التعاطي مع التظاهرات السلمية يتم من خلال الدستور والقوانين”.
وأكد أن “القوات الأمنية ستقوم بواجبها في حماية الأمن والاستقرار”.