الجنرال ” اوستن” وزير الدفاع الأمريكي الجديد وعلاقاته الوثيقة مع الأردن

8 ديسمبر 2020
الجنرال ” اوستن” وزير الدفاع الأمريكي الجديد وعلاقاته الوثيقة مع الأردن

وطنا اليوم – زار الجنرال لويد اوستن الاردن عدة مرات وقد شارك الاردن في العمليات العسكرية ضد الإرهاب إبان كان اوستن قائد القيادة الوسطى الأمريكية وتربط اوستن بجلالة الملك علاقات جيدة بسبب مواقف الاردن الداعمة لمكافحة الإرهاب،  ويملك أوستن خبرة واسعة في قضايا الشرق الأوسط، وتعرفه غالبية القيادات العسكرية والأمنية في المنطقة.

 

وأوستن خريج أكاديمية “ويست بوينت” لسلاح الجيش الأميركي، ورغم أنه التحق بالمؤسسة العسكرية عام 1975 فإنه لم يبرز إلا بعد أحداث 11 من سبتمبر عام 2001.

 

وترأس أوستن القيادة الوسطى الأميركية المسؤولة عن منطقة الشرق الأوسط (سانتكوم) بين عامي 2013 و2016، وتولى أبرز المهمات العسكرية في حربي العراق وأفغانستان، فضلا عن عمليات الحرب ضد تنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا والعراق.

 

وتتطلب المصادقة على تعيين أوستن وزير، قرارا خاصا من مجلس الشيوخ يسمح له بشغل هذا المنصب، كونه ترك مهامه العسكرية قبل فترة تقل عن 7 أعوام، كما ينص القانون.

 

وينتمي أوستن (67 عاما) إلى مدرسة قادة البنتاغون العسكريين المعروفين باعتدالهم إزاء النزاعات الدولية، وهو أقرب إلى توجهات رئيس أركان القوات المشتركة الأميركية سابقا الأدميرال مايكل مولن، ووزير الدفاع الأسبق جيمس ماتيس.