بنك القاهرة عمان

نقابات النقل: الدعم غير كافٍ ولابد من إيجاد حلول

3 أغسطس 2022
نقابات النقل: الدعم غير كافٍ ولابد من إيجاد حلول

وطنا اليوم:أكد نائب نقيب النقابة العامة لأصحاب السيارات العمومية ومكاتب التكسي محمد شحادة الحديد رفض القرار الذي صرح به مدير عام هيئة تنظيم النقل البري طارق الحباشنة «جملة وتفصيلا» ووصفه «بالقرار المجحف» في حق قطاع النقل وخاصة التكسي الأصفر.
وقال الحديد أن خمسة ملايين غير كافية لدعم القطاع ويرى أن المبلغ غير منصف،وأكد الحديد على أن الدعم حق للقطاع وليس منَّة من الحكومة عليه.
و تساءل الحديد أين دعم البنزين الذي يبلغ قرشين ؟كما تساءل من الذي قرر الكلف حسب المسافات فلا يعقل أن يصرف للتكسي الذي يقطع 400 كيلو يوميا خمسون دينارا؟
وقال الحديد هل يعقل أن يصرف لمن يجلس وراء مكتبه ما يزيد عن 200 دينار كدعم،أما المواطن الكادح فلا يصرف له ما يغطي كلفه التشغيلية.
واستهجن الحديد تأخر الحكومة في تحديد آلية الدعم حتى الآن وأرجع ذلك الى التخبط في التصريحات واتخاذ القرارات والترهل الإداري في الوزارة والهيئة،وتساءل إلى متى المماطلة وتعطيل مصالح الناس؟
ولفت الحديد إلى أنه سيلزم الوزارة ثلاثة أشهر لتسيلم الدعم لمستحقيه من تاريخ إقراره وهذا يعني أننا» لن نقبض أي قرش قبل نهاية العام.»
و في ذات الشأن قال نقيب أصحاب الحافلات المهندس عبد الرزاق الخشمان إن القرار الذي أقرته الحكومة لدعم المحروقات والموجه لقطاع النقل بسبب الارتفاعات المستمرة لأسعارها والذي يمثل » 35 بالمئة» من الكلف التشغيلية، وهو دعم جزئي للكلفة التشغيلية لقطاع النقل، وأكد الخشمان على أن هذا الدعم غير كاف للمشغلين وخاصة المشغلين في القرى.