شاهد : سيول تجتاح الفجيرة الإماراتية ومواطنون يوجهون نداءات عاجلة

28 يوليو 2022
شاهد : سيول تجتاح الفجيرة الإماراتية ومواطنون يوجهون نداءات عاجلة

وطنا اليوم:اجتاحت سيول جارفة مناطق واسعة في إمارة الفجيرة شرقي دولة الإمارات، الأربعاء 27 يوليو/تموز 2022، إثر هطول أمطار غزيرة مصحوبة ببرق ورعد شملت إمارتَي الشارقة ورأس الخيمة كذلك.
وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تُظهر غرق الشوارع بسيول من الأمطار وقد غطت بعض المباني، بينما كان عشرات الأشخاص يتعثرون بحثاً عن ملاذ آمن.
في أحد مقاطع الفيديو المنتشرة، يوجه أحد الأشخاص نداء عاجلاً للشرطة والجيش من أجل مساعدة الفارين من السيول.
ووثّق مقطع فيديو آخر غرق العديد من المركبات بين السيول، بينما تصل المياه إلى منتصف أجساد الناس.
بدورها ذكرت وكالة أنباء الإمارات، أن “مجلس الوزراء وجَّه كافة الجهات الاتحادية العاملة في المناطق المتضررة من الأمطار والسيول القوية، خاصة في إمارات الشارقة ورأس الخيمة والفجيرة، بأن يكون دوام موظفيها غير الضروريين عن بعد ليومي الخميس والجمعة”.
وكانت وزارة الداخلية والقيادات العامة للشرطة في الإمارات وجهت تحذيرات وإرشادات توعوية بالتنسيق مع الجهات المعنية لتخفيف الأضرار التي قد تنشأ عن تقلُّب الحالة الجوية خاصة مع توقع اشتداد الأمطار والرياح، حسب الوكالة.
من جانبه وجّه حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وزارة تنمية المجتمع بنقل كافة الأسر المتضررة من الأمطار والسيول في المناطق الشرقية بالدولة لمواقع إيواء مؤقتة وذلك بالتعاون مع الجهات المحلية.
إضافة إلى حجز الفنادق القريبة لإيواء كافة الأسر المتضررة وللأسر التي تعيش في مناطق قد تشكل خطورة على ساكنيها خلال فترة الأمطار الشديدة، حسب وكالة الأنباء الإماراتية.
من جانب آخر، أشارت مواقع محلية إلى أن مجلس الوزراء الإماراتي أمر بتشكيل لجنة عاجلة للعمل على حصر أضرار السيول والأمطار التي شهدتها مناطق الدولة المختلفة بالتنسيق مع الجهات المحلية.
ووجَّه المجلس اللجنة برفع تقرير مفصل حول الأضرار، والبدء الفوري باتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بحماية الممتلكات والأرواح بالتنسيق مع الجهات الأمنية والشرطية والبلديات في كل إمارات الدولة، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية.