فوضى وطوابير واختناقات في مطارات أوروبية

26 يوليو 2022
LISBON, PORTUGAL - JULY 09: Travelers crowd Terminal 1 departures hall while queueing at Lufthansa-Swiss check-in counters in Humberto Delgado International Airport on July 09, 2022 in Lisbon, Portugal. The city's airport has returned to normal after the forced inactivity due to the COVID-19 Coronavirus pandemic, and large numbers of travelers meant delays and recriminations from the government to SEF and ANA, in charge of handling departing and arriving passengers. INE attributes to the strong recovery dynamics in tourism an important part of the country's economic growth. Compared to the first quarter of 2021 -when Portugal was practically paralyzed by the pandemic-, domestic demand increased by 9.8%, exports by 18.3%, and imports by 13.1%. Portugal's economy grew 2.6% in the first quarter compared to the last one of 2021 -and 11.9% compared to the same period of the previous year-, thanks to the end of COVID-19 Coronavirus restrictions and a strong growth in private consumption. (Photo by Horacio Villalobos#Corbis/Corbis via Getty Images)

وطنا اليوم:قالت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الثلاثاء 26 يوليو/تموز 2022، إنها ألغت ما يزيد على ألف رحلة طيران قُبيل إضراب لمدة يوم واحد لعمال الخدمات الأرضية مقرر غداً الأربعاء، في الوقت الذي تستعد فيه الأسر الألمانية لبدء عطلة الصيف.
وكانت الإضرابات ونقص العاملين قد دفعا شركات الطيران، ومنها لوفتهانزا، بالفعل لإلغاء آلاف رحلات الطيران وتسبَّبا في طوابير انتظار طويلة في المطارات؛ مما أصاب الركاب، الذين يتوقون للسفر بعد جائحة كوفيد-19، بخيبة أمل.
لوفتهانزا، وهي شركة الطيران الألمانية الرسمية، قالت إنها ألغت 678 رحلة طيران من مركزها في فرانكفورت أغلبها كانت مقررة غداً الأربعاء، و345 رحلة طيران من ميونيخ.
وأضافت أن أكثر من 130 ألف راكب تضرروا، وأشارت إلى احتمال اضطرارها لمزيد من الإلغاءات والتأخيرات يومَي الخميس والجمعة بعد انتهاء الإضراب الذي دعا إليه اتحاد عمال فيردي؛ سعياً للحصول على زيادة في الأجور بنسبة 9.5% يطالب بها العمال.
يأتي هذا في وقت تعاني فيه مطارات أوروبا منذ أسابيع من فوضى؛ حيث تم إلغاء العديد من الرحلات الجوية، بسبب عدم كفاية عدد الموظفين في المطارات في دول مثل: ألمانيا وإنجلترا وفرنسا وإسبانيا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية، ويواجه الركاب فترات انتظار طويلة.
وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً وفيديوهات لطوابير طويلة من المواطنين الأوروبيين وهم ينتظرون داخل المطارات، فيما أظهرت فيديوهات أخرى عشرات آلاف الحقائب وهي ملقاة على الأرض؛ بسبب نقص العمال، وسط غضب واستياء المسافرين.
فيما قال موقع دويتش فيله الألماني إن قطاع الطيران تفاجأ بحركة الانتعاش السريعة في حركة السفر والسياحة، فيما يسعى القطاع في الوقت نفسه إلى التعاطي مع أزمة نقص العمالة والموظفين التي يعاني منها قطاع الطيران الأوروبي.
فخلال وباء كورونا، اضطرت شركات الطيران والمطارات إلى تقليص العمالة، بيد أنه مع عودة حركة الطيران والسفر بوتيرة أسرع مما كان يُتوقع، باتت المطارات وشركات الطيران في حاجة إلى توظيف عمالة وموظفين بشكل سريع.
لكن يبدو أن توظيف عمالة لن يكون بالأمر السهل؛ إذ أصبح الكثير من الموظفين أكثر انتقائية عندما يتعلق الأمر بالبحث عن وظائف، وأصبح كثيرون يرفضون الوظائف التي تدر أجوراً منخفضة، وتستلزم العمل في ظروف سيئة