النجار يكشف للنواب: سوريا رفضت تزويدنا بالمياه

19 يوليو 2022
النجار يكشف للنواب: سوريا رفضت تزويدنا بالمياه

وطنا اليوم:قال وزير المياه والري محمد النجار، إن الحكومة حاولت شراء 30 مليون مكعب مياه من قبل نظيرتها السورية، لكن جاء الرد سلبي بعدم الموافقة.
واضاف النجار خلال مناقشة لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية موضوع ادارة المياه في وادي الأردن، الثلاثاء، أن وزير موارد المياه السوري رد قبل أيام على طلب الحكومة الأردنية بالرفض، موضحاً خلال الرد أن سوريا تعاني من نقص كبير بالمياه.
ويؤكد وزير الزراعة ، خالد الحنيفات، أن دمشق تجاوزت الاتفاقية المائية بين البلدين، عبر زيادة عدد السدود والحفائر في جانبها على مداخل سد الوحدة، ما تسبب بتراجع كميات المياه التي تصل إلى السد، في الفترة الأخيرة، وأثّر في حصول الأردن على حقوقه المائية.
ويتحدث مختصون عن ضياع حقوق الأردن المائية من حوض اليرموك والمقدرة بـ375 مليون متر مكعب سنوياً، بسبب احتجاز الحكومة السورية المياه السطحية والجوفية قبل وصولها للأردن.
طالت جملة من الانتقادات الحكومة الأردنية بعد مطالبتها الجانب السوري بحقوق الأردن المائية، في مقابل صمتها على انتهاكات إسرائيل المتواصلة، والمتهمة بسرقة حصة الأردن الواردة في معاهدة وادي عربة للسلام.
ويعد الأردن من أفقر الدول مائياً، إذ بالكاد تكفي مصادره المائية مليوني شخص فقط، في بلد يبلغ عدد سكانه أكثر من 11 مليوناً.